منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دراسات متخصصة لدعم خطط الاصلاح الاقتصادي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    دراسات متخصصة لدعم خطط الاصلاح الاقتصادي

    [صورة]

    15/11/2015 09:32
    مع سعي الحكومة المستمر لتنفيذ الاصلاحات ومنها مايخص الجانب الاقتصادي للبلد الذي يحتاج الى التزام عال في دعم التنمية والتطوير والاعمار عن طريق اصلاح النظام المؤسساتي، تعمل وزارة التخطيط بشكل مواز لدعم خطط الاصلاح عن طريق دراسات ونشاطات تسهيل بيئة العمل.
    ومن اهم الاصلاحات التي اطلقتها الحكومة، دعم الخطط والستراتيجيات التي تسهم في تحريك عجلة السوق والتحول نحو الاقتصاد الحر بالشكل السليم، الى جانب المبادرات في منح القروض ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتوجهات لعمل الشراكات في القطاع الصناعي العام والخاص.

    وبهذا الشأن، اكدت مديرة عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط رغد علي عبد الرسول لـ»الصباح» ان دائرة التنمية البشرية تقوم بعدة مهام وانشطة تنسجم مع اهداف وخطة البرنامج الحكومي.

    واشارت الى ان هذه الدراسات ستكون متخصصة تنبثق عنها سياسات تتبناها الحكومة في خطتها للاصلاح الاقتصادي بما يصب في تحقيق اهداف برنامجها للسنوات المقبلة.

    على الرغم من تأييد عبد الرسول تشريع خطط وستراتيجيات التنمية التي تعدها وزارة التخطيط بقوانين تلزم دوائر الدولة بتنفيذها، بيد انها رأت ان بيئة البلد غير ممكنة وفقا لمتغيرات عدة وتحديات كبيرة كاحتياجات الدولة في تمويل العمليات العسكرية ضد الارهاب والتغيرات الاقتصادية حول العالم كانخفاض اسعار النفط، لاسيما ان العراق يعتمد في ايراداته المالية على الريع الاحادي.

    ورأت ان الخطط التنموية والستراتيجيات تحتاج الى بيئة مستقرة لتكون ملزمة على دوائر الدولة، موضحة امكانية تطبيق الاصلاحات بشكل تدريجي لتنسجم مع هذه الخطط الموضوعة مسبقا.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]