منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع عملة الـ 50 الفاً قريبا في التداول.. ماذا يقول الخبراء ؟

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    عملة الـ 50 الفاً قريبا في التداول.. ماذا يقول الخبراء ؟

    [صورة]


    15/11/2015 09:17
    أكد البنك المركزي العراقي قرب أصدار فئة الـ(٥٠) الف دينار وتيسيرها للتداول، وحدد نهاية العام الجاري موعدا لوضع هذا القرار موضع التطبيق، الامر الذي اثار اسئلة كثيرة حول اهمية هذه الخطوة وابعادها الاقتصادية والتجارية، بين من يؤكد انها لا تعدو عن اجراء محدود التأثير، او يعتقد انها تدخل في برنامج اصلاحي بعيد الاثر.
    وقد حملنا هذه الاراء الى مجموعة من الخبراء في مجالات الاقتصاد والمال لكي يوضحوا دلالات واهمية تداول فئة الخمسين الف دينار في هذا الوقت.

    يخفف العبء

    ماجد الصوري (خبير أقتصادي)حدثنا قائلا:»إن أصدار فئة الـ (٥٠) الف دينار لايؤثر على السوق والاقتصاد أطلاقا لان هذا له علاقة بنظام المدفوعات وأصدار تلك العملة يخفف العبىء للعمليات التجارية الكبيرة».

    وأكد الصوري قائلا:»لاعلاقة له بسعر الصرف ولا بالتنمية وهو بالتالي ينفع لتحسين عمل المدفوعات وذلك عن طريق أختصار العملة وتسهيلها وهو لايؤثر حتى على المواطن البسيط ذي الدخل المحدود فالتعامل هو ذاته بالعملة العراقية وبدل أن يدفع النقود بعملة أصغر سيدفعها بالعملة الاكبر وحسب حاجة السوق ، وأنا بدوري مع أصدار فئة الـ ٥٠ تلك وزجها قريبا في التداول.

    أحسان الياسري (مدير عام في البنك المركزي ) يقول: « إن أصدار فئة الـ (٥٠) الف دينار من المؤمل أن يكون في منتصف شهر كانون الاول من عام ٢٠١٥ أو قبله

    بقليل ويليه أصدار فئة الـ (١٠٠) الف دينار وبهذا نكون قد وضعنا أرضية رصينة وعالية للتعاملات من خلال هاتين الفئتين ومن المحتمل ان نستغني بها عن الدولار».

    مؤشر ايجابي

    وأضاف الياسري» أن أصدار هذه العملة مؤشر أيجابي لان العملة العراقية من العملات ذات الرصيد العالي ولكن هيكلها صغير ففئة (٢٥) التي تعادل الـ (٢١) دولاراً تضطر المواطن لحمل الدولار لسهولة تعامله وحمله واذا أصدرنا فئة (٥٠) أو (١٠٠) سيكون هيكلهــا مريحــــاً وتعاملهــا أفضل».

    وأكد الياسري قائلا:» إن هذا الاصدار لايؤثر على سعر الصرف وليست له علاقة به مطلقا بل هومجرد وسيلة لخزن القيمة ، ولايؤثر على تعاملات السوق المحلية بل بالعكس هو ذو فائدة كبيرة لاصحاب الرواتب العالية».

    لا يمثل مشكلة

    ابراهيم المشهداني ( خبير أقتصادي) حدثنا قائلا: « إن اصدار هذه العملة لايؤثر كثيرا على السوق المحلية ولايمثل مشكلة أبدا ونحن في العراق ومن خلال البنك المركزي العراقي كانت لنا فكرة تقليل (الصفر) من العملة مثلما

    حدث في أيران وتركيا والكثير من الدول ولكن في العراق لم يجرى العمل به لاعتقاد الكثيرين أنها ستخلف مشكلة في السوق».

    وأضاف المشهداني» أن كمية النقد المتداول الان والذي يقارب الـ ٤٠ ترليون دينار ارتفع أكثر ووصل الى الـ ٥٠ مثلا سيكون المواطن بحالة رفاهية أكثر ومن خلال شريحة معينة من المجتمع ولو أن عملية التصريف ستكون صعبة قليلا على المواطن أو الموظف البسيط ولكنها ستكون ذا فائدة للتاجر والمستثمر العراقي».

    سياسة نقدية

    ونوه المشهداني « أن هذه الفئة ستكون من نصيب الموظفين ذوي الرواتب العالية وخاصة الرئاسات الثلاثه وأعضاء البرلمان والوزراء والمسؤولين.

    وهذا الاصدار لفئة الخمسين الفاً هو سياسة نقدية تدخل ضمن السياسة المالية التي بدورها تفتقد للانسجام فيما بينها ويجب التنسيق بين هاتين السياستين من أجل النهوض بعملية التنمية وألاستثمار والسيطرة على التضخم».
  2. بواسطة مرتجى العامري

    ياريت

    شكرا جزيلا ع الطرح