منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تركيا واليابان تسعيان لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    تركيا واليابان تسعيان لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية

    [صورة]
    يسعى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارته تركيا أمس الاحد, لحضور اجتماع قمة مجموعة العشرين, يسعى لتحقيق تفاهمات تعزز العلاقات الاقتصادية مع البلد المضيف.
    من جانبه أكد رئيس وزراء تركيا أحمد داود اوغلو إن بلاده تهدف لتعزيز مستويات التجارة مع اليابان إلى خمسة مليارات دولار سنويا في غضون ثلاثة أعوام وإلى عشرة مليارات في خمسة أعوام من المستوى الحالي البالغ 3.6 مليارات دولار.

    وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الياباني شينزو آبي في اسطنبول يوم السبت : إن ثمة استثمارات مشتركة مع شركات يابانية بالفعل في قطاع الطاقة الوليد في تركيا وأبدى رغبته في أن يستثمر عدد أكبر من الشركات اليابانية في مشروعات البنية التحتية.

    وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في منتدى الأعمال الياباني التركي باسطنبول، أوضح داود أوغلو أن بلاده تنظر إلى اليابان على أنها دولة رئيسة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي. وأشار أوغلو إلى أن مفاوضات الشراكة الاقتصادية بين البلدين بدأت العام الماضي، وأنها «تشكل حجر الأساس للشراكة الستراتيجية بينهما».من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، عن رغبة بلاده في أن «تسهم التكنولوجيا اليابانية في المشاريع التي تطمح تركيا إلى تنفيذها بحلول الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتها». وأشار إلى زيادة اهتمام الشركات اليابانية بتركيا وبسوقها الصاعدة, ونوّه «آبي» بهدف تركيا الرامي إلى أن تكون ضمن أكبر 10 اقتصاديات في العالم بحلول العام 2023 الذكرى المئوية لتأسيسها، لافتاً أن «تركيا دولة قوية تساهم في تطور المنطقة».

    من جانبه قال رئيس مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، عمر جهاد فاردان: إن التبادل التجاري بين تركيا واليابان، غير كافٍ، وانه لا يرتقي إلى مستوى العلاقات بين البلدين.

    وكان اعلان مكتب الإحصاء التركي في وقت سابق نمو الاقتصاد التركي إجماليا بنحو 3.8 بالمئة عن العام السابق, وتجاوز نمو الاقتصاد التركي بذلك كل التوقعات في مفاجأة إيجابية لحكومة تحارب لوقف تدني قيمة العملة المحلية ومعدل التضخم.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]