منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ثلاثة أفلام عراقية في مهرجان قرطاج السينمائي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    ثلاثة أفلام عراقية في مهرجان قرطاج السينمائي

    [صورة]
    حيدر النعيمي

    يشهد مهرجان قرطاج السينمائي بدورته السادسة والعشرين، التي ستنطلق في العاصمة التونسية للفترة من 21ولغاية 28 من شهر تشرين الثاني الجاري، تحت شعار «نحاور، نحلم ونتقدم» عرض ثلاثة أفلام عراقية من ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان.

    أولى المشاركات ستكون لفيلم «رسالة الى الملك» للمخرج هشام زمان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة من ضمن 17 فيلما في هذا القسم، وتتمحور قصة الفيلم حول خمسة أشخاص يقطنون مركزاً لإيواء اللاجئين في النرويج، يتاح لهم القيام برحلة إلى العاصمة أوسلو، والخروج من المركز، حيث يواجهون مصائر مختلفة، في حمى اكتشافهم بما فيها من فرح، أو معاناة، وصولاً إلى الحب والسعي للانتقام، ما يجمعهم رسالة كتبها ميرزا البالغ من العمر 83 سنة، يريد إيصالها إلى ملك النرويج بيده.

    أما المخرج عباس فاضل فسيشارك بفيلمه «الوطن ... العراق السنة صفر»، ضمن مسابقة الأشرطة الوثائقية من ضمن 16 فيلما، وهي مسابقة بدأ العمل بها منذ 2010 وهذا الفيلم وثائقي طويل مدته خمس ساعات ونصف، يستعرض عاميْن من حياة أسرة عراقية، بجزءين الأول بعنوان : قبل احتلال العراق، فيما جاء الجزء الثاني بعنوان: بعد المعركة... يتناول الفيلم مشاهد من الإيقاع اليومي لحياة هذه الاسرة.

    الفيلم العراقي الثالث المشارك في المهرجان فسيكون في قسم السينما الواعدة للمخرج فؤاد باري بفيلمه «مستوطنة العقاب»من بين 15 فيلما، وهو قسم جديد في دورة هذا المهرجان في إطار سعي الدورة لتكون شاهدا على حيوية وتنوع الإبداع السينمائي المعاصر، وتهدف هذه المسابقة الرسمية، المخصصة للشباب إلى اكتشاف المواهب والتعريف بها من خلال برمجة أشرطة قصيرة ينجزها طلبة مدارس السينما القادمون من كل أنحاء العالم .
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع النقل