منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الإصلاح وسيلة فاعلة لتوطين رؤوس الأموال

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    الإصلاح وسيلة فاعلة لتوطين رؤوس الأموال

    [صورة]
    تتضمن عملية اصلاح قطاع المالية العامة مجموعة من الاجراءات والتدابير اللازمة لمعالجة الخلل والقصور في جانبي الموازنة العامة ، النفقات و الايرادات ، بحيث تعمل على تحسين اوجه الانفاق العام واستخدام تقنية جديدة للاستغلال الامثل لمواردها وتقليص حجمه دون الحاق الضرر بالطبقة الفقيرة ، كما يتطلب الامر تحسين جانب الايرادات العامة لا سيما الايرادات الضريبية ومحاولة ابتكار وسائل جديدة لزيادتها.

    وضمن هذا المحور قال الخبير الاقتصادي د. عماد العاني من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد: ان عملية اصلاح قطاع المالية العامة تعد من اهم الخطوات الرئيسة للاصلاح الاقتصادي.

    واضاف في حديث لـ»الصباح» : تشكل تلك العملية قوة دافعة لاحداث اصلاح اقتصادي واجتماعي شامل لكونه متطلبا اساسيا ولازما لبناء مجتمع على اسس اقتصادية سليمة تركز على النشاط الاقتصادي الخاص ومنحه فرص المشاركة في بناء المجتمع العراقي.

    واوضح العاني ان عملية الاصلاح تشمل جملة الخــطوات الاســــاســـــــــــــية والجذرية التي تصب باتجاهـــين رئيــسين,الاول اجراءات اصـــلاح النفقات التي من خلالها يمكن السيطرة عــــــلى حجم الانفاق العـام عن طريق تحسين ادارة الانفاق العام, الذي يتضمن اعادة تقنية الانفاق.

    اما الجانب الثاني يشمل اصلاح الايرادات وتـــحسيــــن جــــــــبايتـــــها وابتكار وسائل جديدة لزيادتها وان اهم فقرة في هذا الجانب تنصب على اصلاح الادارة الضريبية

    وسياستها.

    وبين العاني ان هذا الاجراء يحتاج الى تقنية خاصة تخرج من فريق ذي كفاءة ودراية بكل ما يخص الانقاق بمعنى ان يكون الانفاق العام بصورة تدريجية حتى تبدأ نسبته بالتناقص التدريجي.

    ويقصد بتقنية الانفاق العام بانه استخدام الاساليب الحديثة في عملية تخصيصه حيث الاستخدام الامثل لذلك التخصيص، موضحا يتم ذلك من خلال تتبع مسار النفقة منذ تخصيصها واعتمادها مرورا بمرحلة تنفيذها وخروجها من الذمة المالية للحكومة ومراقبة الاثار التي ينجم عنها في جميع المراحل التي تمر بها وصولا الى الهدف المنشود لها ، مؤكدا ان الاصلاح المالي يرتكز على اعادة في التوزيع النوعي للانفاق.



    وخلص د. العاني الى القول : في ظل هيكلية الموارد المالية وتعدد حاجاتها التنموية وتنوعها ومع وجود خلل في الموازنة العامة فان الحاجة الى زيادة الانفاق العام بصورة رشيدة تحقق الفاعلية والكفاءة تتطلب استخدام التقنية المطلوبة لرفع كفاءة النفقة ومردودها وكذلك تفعيل الايرادات العامة بشكل يضمن سلامة المركز المالي للحكومة.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]