منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الغلاف الجوي لكوكب المريخ

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    . الضغط على سطح المريخ ليست سوى حوالي 0.7٪ من متوسط الضغط السطحي عند مستوى سطح البحر على الأرض. كما أن الضغط الجوي على سطح المريخ يتغير موسميا لأن درجة الحرارة الباردة بما فيه الكفاية أن بعض تجميد غاز ثاني أكسيد الكربون خلال فصل الشتاء و "ثلوج" على الغطاء القطبي. وهذا يقلل كثيرا من كمية ثاني أكسيد الكربون اليسار في الغلاف الجوي. خلال فصل الصيف، وعند ارتفاع درجة حرارة الغطاء القطبي مرة أخرى، وثاني أكسيد الكربون يعود إلى الغلاف الجوي. مقارنة مع جو الزهرة ".





    لديه المريخ أيضا الكثير من الغبار في غلافه الجوي، والرياح تخلق أحيانا عواصف ترابية كبيرة. شياطين الغبار، والتي هي مثل الأعاصير مصغرة شائعة جدا، وقد تم تصويرها من قبل المركبة الفضائية على السطح.




    الفايكينغ قياسات الغلاف الجوي


    تركيب
    95.32٪
    2.7٪
    1.6٪
    0.13٪
    0.07٪
    0.03٪
    التتبع
    ثاني أكسيد الكربون
    النيتروجين
    والأرجون
    الأوكسجين
    أول أكسيد الكربون
    وبخار الماء
    النيون، الكريبتون، الزينون،
    الأوزون والميثان


    ضغط السطح
    1-9 مليبار، اعتمادا على الارتفاع،
    متوسط 7 ميغابايت




    فايكنغ وقياسات دقيقة الأولى



    [صورة]


    كيف درجة الحرارة والضغط الجوي للمريخ تختلف مع الارتفاع


    القياسات التي أجريت في عام 1976 من قبل فايكنغأنشأت اندرز التكوين الدقيق للغلاف الجوي على سطح المريخ كما 95.3٪ ثاني أكسيد الكربون، و 2.7٪نيتروجين، و 1.6٪ أرجون، مع كميات صغيرة منالأكسجين (0.15٪) وبخار الماء (0.03٪). متوسط ضغط السطح ليست سوى حوالي 7 مليبار (أقل من 1٪ من كوكب الأرض)، على الرغم من انها تختلف اختلافا كبيرا مع الارتفاع من حوالي 9 مليبار في أعمق أحواض إلى حوالي 1 ميلي بار في الجزء العلوي من أوليمبوسمونس، وأعلى نقطة على سطح المريخ. هذا لا يزال سميكة بما فيه الكفاية لدعم الرياح القوية وتمكين عرضية العواصف الترابية على نطاق الكوكب لطمس السطح لأشهر في كل مرة. من ناحية أخرى، فإن النتائج الغلاف الجوي للمريخ في فقط ضعيفة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى رفع درجة حرارة سطح الأرض بحوالي 5 درجات مئوية على ما سيكون عليه دون أي الغلاف الجوي على الإطلاق. ونتيجة لذلك، فإن معظم المريخ هو أقل بكثير من درجة التجمد للمياه لأكثر من عام. حتى عندما تكون درجة الحرارة خلال النهار عند خطوط العرض المنخفضة لا تسلق أعلى بكثير من درجة التجمد، الضغط الجوي منخفض بحيث جليد الماء يتحول مباشرة إلى بخار الماء دون أن تصبح السائل أولا. من اهمية كبيرة هي كشف مؤخرا كميات ضئيلة من غاز الميثان، وربما أيضا من الأمونيا، والتي يمكن أن تشير إلى وجود حياة على المريخ، على الرغم من أن هناك طرق أخرى لشرح هذه الغازات.
  2. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا للطرح المميز :rose:
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لطيب مرورك
  4. بواسطة ضياء الصافي

    طرح مميز
    شكراً
  5. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    5930
  6. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع مجهود الطرح
  7. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]
  8. بواسطة Rain

    شكرا على المجهود المميز
    للموضوع مصدر اخر لذلك لا يعتبر حصري
    http://www.daviddarling.info/encyclopedia/M/Marsatmos.html
  9. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
    [صورة]
  10. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لمروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
  11. بواسطة عطر الامير

    مواضيع رائعة