منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع زعماء 9 دول يشاركون بمنتدى الدول المصدرة للغاز بطهران

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]


    اكد وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنغنة أن زعماء 9 دول سيشاركون في قمة الدول المصدرة للغاز في طهران الاسبوع المقبل.
    واوضح زنغنة في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء حول منتدى الدول المصدرة للغاز GECF في طهران، بان اجتماعا وزاريا للدول المشاركة سيعقد في صباح وبعد ظهر يوم السبت المقبل، يعقبه اجتماع قمة الدول الاعضاء والمراقبين بمنتدى GECF ، حيث سيعبر الزعماء عن وجهات نظرهم في القمة وفي اليوم الختامي سيتم اصدار بيان مشترك.
    ولفت الى أن منتدى الدول المصدرة للغاز تشكل عام 2001 في طهران، وأن قمة طهران ستناقش قضايا الغاز والبيئة.
    واكد زنغنة أن اعضاء المنتدى يستحوذون على 70 بالمئة من احتياطي الغاز العالمي و45 بالمئة من انتاج الغاز، و85 بالمئة من تجارته و40 بالمئة من خطوط الامداد، لذلك فان منتدى GECF سيضطلع بدور هام للغاية فيما يتعلق بمستقبل السوق الغازية.
    وبيّن أن تعاون ايران مع دول منتدى GECF على غرار منظمة اوبك، في اطار ثنائي ومتعدد الاطراف بالرغم من التنافسية القائمة الا أن الهدف الرئيس يتمثل بالتعاون مع المنافسين.
    واشار الى ان ايران الاولى عالميا من حيث امتلاك الاحتياطات الغازية و90 بالمئة من الشعب الايراني يحصل على خدمات شبكة الغاز مؤكدا أن ايران تعمد الى رفع انتاجها الى اكثر من واحد مليار متر مكعب.
    واوضح زنغنة أن ايران ابرمت عقدين هامين مع العراق وستصدر بموجبهما 50 مليون مترمكعب يوميا.
    وأكد وزير النفط الايراني أن المرحلة 17 من حقل بارس جنوبي ستنجز حتى 20 مارس/ آذار 2016، ومن المؤمل تدشين المرحلة 14 حتى نهاية ولاية حكومة الرئيس روحاني.
    وبيّن زنغنة ان المؤتمر الذي سيعقد في طهران لطرح صيغة عقود النفط الجديدة ، سيطرح مشاريع نفطية وغازية وتتمثل الاولوية بالحقول المشتركة ومنها المرحلة 11 من حقل بارس جنوبي وحقل فرزاد A و B.


    قناة العالم
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]