منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الجيولوجيا أو علم الأحياء

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الجيولوجيا أو علم الأحياء؟



    [صورة]


    مفهوم الفنان يظهر إمكانية واحدة لكيفية تشكيل غاز الميثان على كوكب المريخ من الناحية الجيولوجية. المياه تحت السطحية، وثاني أكسيد الكربون، والحرارة الداخلية للكوكب تجمع للافراج عن غاز الميثان الذي حوصر في الجليد. الائتمان: ناسا / سوزان Twardy


    غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ غير مستقر ولا يمكن أن تستمر أكثر من بضع مئات من السنين، لأنه يتفاعل مع أيونات الهيدروكسيل في وجود ضوء الشمس والماء تشكيل وثاني أكسيد الكربون. على الأرض تنتج الكثير من الميثان في الغلاف الجوي بواسطة بكتيريا الميثان (انظر methanogens) أن هضم المواد العضوية في مجالات مثل الأراضي الرطبة ومدافن النفايات، وحتى في أحشاء بعض الحيوانات وإنتاج غاز الميثان كناتج ثانوي. وهناك أيضا غاز الميثان تحت القشرة الأرضية التي خلفها تشكيل الهيدروكربونات. وانبعث هذا الميثان القديم بشكل روتيني من البراكين الطينية، والمخارج، وحمامات محتدما، أو يتسرب ببطء للخروج من شقوق في قشرة الأرض. ويمكن أيضا أن تتشكل الميثان أثناء الانفجارات البركانية والخزانات الحرارية الأرضية. ما زال من غير المعروف ما إذا كان هو غاز الميثان على سطح المريخ يعود إلى الحياة أم لا. على الأرض، وتحويل أكسيد الحديد (الصدأ) في اعوجمجموعة من المعادن يخلق الميثان، وعلى سطح المريخ هذه العملية يمكن أن تتم باستخدام الماء وثاني أكسيد الكربون، والحرارة الداخلية للكوكب. على الرغم من أننا لم يكن لديك أدلة على سطح المريخ أنشط البراكين اليوم، الميثان القديم محاصرين في "أقفاص" الجليد دعا clathrates قد الآن يتم الافراج (انظر الشكل). إذا كانت الحياة المريخ المجهرية تنتج الميثان، فإنه يقيم على الأرجح أقل بكثير من السطحية، حيث انها لا تزال دافئة بما فيه الكفاية لمياه سائلة في الوجود. الماء السائل، وكذلك مصادر الطاقة وإمدادات من الكربون، ومن الضروري لجميع أشكال الحياة المعروفة. وأشار ماما لالتماثلي الأرضي الممكن للميكروبات المريخ: "على الأرض، والكائنات الدقيقة تزدهر 2-3 كم (حوالي 1،2-1،9 ميلا) تحت حوض يتواترسراند في جنوب أفريقيا، حيث يقسم النشاط الإشعاعي الطبيعي جزيئات الماء إلى هيدروجين الجزيئي والأكسجين والكائنات الحية. استخدام الهيدروجين للحصول على الطاقة. قد يكون من الممكن للكائنات مماثلة إلى البقاء على قيد الحياة لمليارات السنين تحت الجليد الدائم طبقة على سطح المريخ، حيث الماء هو السائل، والإشعاع إمدادات الطاقة، ويوفر ثاني أكسيد الكربون الكربون. "الميكروبات التي تنتج غاز الميثان من الهيدروجين والكربون ويعتقد أن ثاني أكسيد أنه كان من أوائل أشكال الحياة على الأرض. إذا كانت الحياة موجودة على كوكب المريخ من أي وقت مضى، فمن المعقول أن نفترض أن الأيض قد يتضمن جعل الميثان من المريخ ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.




    المستقبل

    بعثات الفضاء في المستقبل، مثل مختبر علوم المريخ سوف تكون هناك حاجة لتحديد أصل الميثان المريخ. طريقة واحدة لمعرفة ما إذا كان الحياة هي مصدر الغاز هو عن طريق قياس النظائر النسب. النظائر إصدارات أثقل عنصر. على سبيل المثال، الديوتيريوم هو نسخة أثقل من الهيدروجين. في الجزيئات التي تحتوي على الهيدروجين، مثل الماء والميثان، والديوتيريوم نادر محل أحيانا ذرة الهيدروجين. لأن الحياة تفضل استخدام النظائر الأخف، وإذا كان الميثان الديوتيريوم أقل من المياه سراح معها على سطح المريخ، وسوف يكون علامة على أن يتم إنتاج غاز الميثان من الناحية البيولوجية.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا لك:rose:
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لمرور الجميل احبتي
  5. بواسطة Rain

    شكرا على المجهود المميز
    للموضوع مصدر اخر لذلك لا يعتبر موضوع حصري
    http://www.daviddarling.info/encyclopedia/M/Mars_methane.html
  6. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الطرح
  7. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً جزيلاً شهد
  8. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لمروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
  9. بواسطة عطر الامير

    احسنتم