منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نصائح مهمة تمنعك أن تكون ضحية الاحتيال الالكتروني

  1. بواسطة Rain

    [صورة]

    بداية القصة ... وصلت رسالة خاصّة عبر البريد الإلكتروني الخاص مضمونها: "مبروك .. لقد تم اختيار بريدك من ضمن ملايين الايميلات للفوز بجائزة النصف مليون دولار .. للحصول على جائزتك .. ارسل رقم حسابك وكامل المعلومات حوله ليتم إرسال الحوالة على حسابك في البنك".. انتهت الرسالة.

    الكثير منا قد وصله هذه الرسالة أو رسالة عبر تطبيق "الواتس آب" أو حتى عبر الرسائل النصية العادية على هاتفك بالطلب منك ارسال رسالة إلى الرقم المشار إليه، وقد يثيرك الجشع أحياناً للحصول على هذه الجائزة، وتكتشف وقتها أنها عملية احتيال عبر الانترنت، ويكون هذا الشخص محترف جداً في عمليات السرقة الالكترونية، وعدم وضع نظام أمان في حساباتك قد يؤدي إلى سرقتها وسحب أرصدتك بطريقة غير مشروعة وقد يكون بموافقتك دون أن تدري كيف.

    و"احتيال الإنترنت"، هو مصطلح يشير إلى أي نوع من أنواع الخدع أو الحيل التي تستخدم خدمة أو أكثر من خدمات شبكة الإنترنت، كـغرف المحادثة أو البريد الإلكتروني أو منتديات الإنترنت أو مواقع الويب من أجل توجيه نداءات خادعة إلى ضحايا محتملين على الشبكة. وقد يهدف احتيال الإنترنت في العادة إلى الاحتيال على المستخدمين عن طريق سلب أموالهم (إما بسرقة أرقام بطاقات ائتمانهم أو بجعلهم يرسلون حوالات مالية أو شيكات) أو دفعهم إلى الكشف عن معلومات شخصية (بغرض التجسس أو انتحال الشخصية أو الحصول على معلومات حسابهم في مركز حساس).


    وفي التقرير الحالي، سنقدّم لكم الفهم لمختلف التهديدات الحالية وستساعدكم على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال المالي، وهذه الأساليب نذكر منها ما يلي:


    أولاً: التصيد الالكتروني (Phishing): تستخدم رسائل الاحتيال الإلكترونية من قبل المجرمين لخداعكم من خلال مواقع مزيفة، تشبه المواقع الأصلية للمؤسسات المالية، وتطلب منكم الكشف عن معلوماتكم الشخصية مثل رقم الحساب ورقم بطاقة الائتمان والرقم السري ورقم التعريف الشخصي وغيرها من المعلومات.


    ثانياً: التزييف الالكتروني (Pharming): يسعى للحصول على المعلومات الشخصية أو الخاصة (المرتبطة عادة بالشؤون المالية) من خلال انتحال العناوين الالكترونية للمواقع (domain). فبدلا من استلامكم لرسائل البريد الإلكتروني المتطفلة والضارة التي تدعوكم لزيارة المواقع التي تبدوا في ظاهرها صحيحة بينما هي مواقع للاحتيال.


    ثالثاً: رسائل الاحتيال الإلكترونية: إن تطور البريد الإلكتروني، تم استهداف المستخدمين عن طريق أساليب احتيال الكترونية عالمية تهدف إلى جمع المعلومات الشخصية والمالية الهامة من الضحايا. هذه الحيل تأتي على شكل عروض غير شرعية عن طريق رسائل بريد الكتروني تشجع المستخدمين على شراء سلع أو خدمات شعبية بأسعار مخفضة (أو قبل أن تكون متاحة لعامة الناس)، مع عدم وجود أي نية لتسليم هذه المشتريات.


    رابعاً: فيروسات التتبع وأحصنة طروادة (Key Loggers and Trojans): إن فيروسات التتبع (Key Loggers) هي برامج تعمل على تتبع مستخدم الكمبيوتر والتقاط حركته على لوحة المفاتيح. وتستخدم هذه النظم من قبل قراصنة للحصول على كلمات السر أو مفاتيح التشفير وبالتالي تجاوز الإجراءات الأمنية الأخرى. أما حصان طروادة (Trojan) هو برنامج يظهر على أنه مشروع، ولكنه يقوم بأداء أنشطة غير مشروعة عندما يعمل. يمكن استخدامه لتحديد موقع معلومات كلمة المرور أو جعل النظام أكثر عرضة للدخول في المستقبل أو ببساطة تدمير البرامج أو البيانات الموجودة على القرص الثابت.


    خامساً: الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة (Smshing)، وهو هجوم أمني يتم من خلاله خداع المستخدم لتحميل حصان طروادة، أو فيروسات أو غيرها من البرامج الضارة على الهاتف النقال أو غيرها من الأجهزة المحمولة الأخرى.
    ومن النصائح الهامة التي ينبغي اتباعها للحذر من عمليات الاحتيال الالكتروني، نذكر ما يلي:


    • كن على حذر من الرسائل الالكترونية التي يبدو أنها ترسل من البنوك، ومواقع المزادات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، والشركات التي تطلب بطاقة الائتمان الخاصة بك، والرموز الخاصة، ومعلومات الحساب المصرفي.

    • احذر الرسائل التي تدعي أنك فزت بجائزة أو ميراث كبير، والتي تطلب تبعاً لذلك معلومات الحساب الشخصي، فهذه الرسائل هي أيضاً خدع تسويقية.

    • لا تشتري منتجات أو خدمات من الشركات التي لا تزودك باسمها الكامل أو عنوان مقرها أو رقم هاتف أرضي لها. إن رسائل البريد الإلكتروني المخادعة ترسل في العادة بكميات كبيرة.

    • يريد منك مجرمو الإنترنت تزويد معلوماتك الشخصية، وهم يقومون بذلك عن طريق جعلك تعتقد بأن هناك خطباً ما يسترعي منك اتخاذ الأفعال، وفيما تصلهم معلوماتك بسرعة، ينتقلون إلى ضحية أخرى.

    • توفر بعض خدمات البريد الإلكتروني خياراً للإبلاغ عن رسالة على أنها رسالة إعلانية غير مرغوب بها أو على أنها مرسلة من شخص يقوم بذلك. وبهذه الطريقة، فإن الرسائل الإلكترونية جميعها ستتوجه إلى صندوق البريد غير المرغوب فيه.

    • قم بالحفاظ على إعدادات الخصوصية في كمبيوتر المنزل وكذلك في كمبيوترك المحمول والأجهزة المحمولة الأخرى لتمنع أي شخص من الدخول غير المرغوب فيه على متعلقاتك


    منقول للفائده
    تحياتي
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع النقل
  3. بواسطة Rain

    عفووا وشكرا جزيلا للمرور^_^
  4. بواسطة عطر الامير

    جميل سيدة ران تسلمي