منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع طه طارق: الفيلم الوثائقي تسجيل تاريخي دون زيف

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    بغداد - كاظم لازم

    تجولت كاميرته التلفزيونية في الكثير من مناطق العراق البعيدة والقريبة لتستقر في مناطق الاهوار ليوثق يوميات اهلها وصدق تعاملهم مع الطبيعة وطرق معيشتهم وتحديهم للظروف البيئية. المخرج التلفزيوني طه طارق الذي اخرج فيلمين وثائقيين عن هور»الصحين وام النعاج» تحدث عن اهمية الفيلم الوثائقي قائلاً:

    تفتقده اغلب فضائياتنا العراقية مع الاسف، رغم انه يعد وثيقة تسجل فيه ماحدث ويحدث دون تزييف او تلوين.

    عن رحلته مع الفن قال : بدأت العام 1981 عندما تخرجت من معهد الفنون الجميلة، لاقدم من خلال احدى الفرق المسرحية العديد من الاعمال ليتم تعييني في اذاعة الجمهورية العراقية، مخرجاً اذاعيا لأنتقل بعد عام الى الاخراج التلفزيوني الذي وجدت فيه عشقي لاعمل مسلسل الاطفال « كنز الملح» تاليف د. عواطف نعيم.

    وعن مشاريعه المقبلة قال : انتهيت من كتابة اربعين ساعة تلفزيونية تحمل عنوان « الطريق الى كربلاء» وهي تسجيل درامي عن رحلة الامام الحسين «ع» من المدينة الى كربلاء وانا ابحث عن من يحول هذا العمل التاريخي الى صورة تلفزيونية، كذلك انتهيت من كتابة فيلم وثائقي طويل عنوانه « سفر» وهي رحلة كاميرا تجول شمال وشرق وغرب وجنوب العراق، لتتعرف على من يسكنون حدود العراق ومايمارسونه من عادات وتقاليد. ويضيف طارق : في النية الشروع بفيلم روائي طويل معد عن قصة للكاتب خضير ميري» الكيس الاسود» وهي قصة امرأة عراقية في مطلع التسعينات، تذهب الى سجن ابوغريب، الذي اعتقل ولدها فيه وتفكر في كيفية العودة به الى دارها ومن المؤمل مفاتحة مؤسسة السجناء السياسيين بغية إنتاج هذا الفيلم.

    عدد القراء 3
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]