منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دعوات إلى تشجيع استخدام الغاز الطبيعي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    إختتمت في العاصمة الإيرانية طهران القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي دعت في بيانها الختامي إلى تعزيز استخدام الغاز الطبيعي من مجمل الاستهلاك العالمي للطاقة.

    ووجهت رسالة لمؤتمر التغير المناخي الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في العاصمة الفرنسية باريس تدعوه فيها إلى تشجيع استخدام الغاز الطبيعي نظراً لأنه أقل إضراراً بالبيئة مقارنة بغيره من أنواع الوقود الأخرى.

    واعلن البیان ان الرئیس البولیفي عرض استضافة بلاده للقمة الرابعة اذ صادق المؤتمر علی ذلك. واقر المشارکون في هذه القمة باهمیة طاقة الغاز واستقرار السوق المالیة في تمویل الاستثمارات الكافیة في المشاریع الحالیة والمستقبلیة للغاز الطبیعي.

    واکد البیان اهمیة التعاون والتنسیق بین البلدان الاعضاء في المنتدی عن طریق تبادل المعلومات فی مجال صناعة الغاز وکذلك علی مزایا الغاز الطبیعي کمصدر نظیف وغزیر للطاقة ومساهماته في تحقیق التنمیة المستدیمة في العالم. وشدد المجتمعون علی عزمهم الجماعي في حمایة المصالح المشترکة للبلدان الاعضاء لمنتدی الدول المصدرة للغاز عن طریق تطبیق السیاسات والستراتیجیات المنسقة علی الصعید الدولي. ودعوا الی النهوض بنسبة استهلاك الغاز الطبیعي بوصفه انظف وقود یلعب دورا حیویا في ترکیبة الطاقة العالمیة بهدف نیل التنمیة المستدیمة.

    وشدد البیان علی الدور الجوهري للعقود طویلة الامد لعرض الغاز في تمویل المشروعات الغازیة الضخمة في مجمل سلسلة العرض وکذلك النهوض بالحوار المفتوح والبناء مع مستوردي الغاز الطبیعي عن طریق المنظمات والاوساط الدولیة والاقلیمیة للطاقة في مجال موضوعات مثل الطلب علی الغاز الطبیعي وتطویر البنی التحتیة اللازمة. ودعا المؤتمر في بیانه الختامي الی تعزیز التعاون والتنسیق وتبادل الاراء بین الدول الاعضاء وجمیع الناشطین في صناعة الغاز للوصول الی اهداف المنتدی لاسیما عن طریق ایجاد مؤسسة بحوث الغاز، علی ان یتم تأسیس هذه المؤسسة في الجزائر وکذلك التعاون فی مجال التکنولوجیا والاسناد والادارة وتوسیع الموارد الانسانیة لارتقاء الفاعلیة والحداثة ونقل التكنولوجیا وافضل الاسالیب العملیة الدولیة.

    وشدد المؤتمر علی ضرورة اعتماد اسلوب یقوم علی تسهیم المجازفات في مقولة تحدید السعر وآلیة تسعیر الغاز الطبیعي والاذعان بضرورة التوصل الی سعر منصف ومعقول للغاز الطبیعي بوصفه مصدرا متجددا وکذلك مزایاه من حیث فاعلیة الطاقة وقضایا البیئة.واعرب المؤتمر عن قلقه العمیق من ممارسة القوانین والقرارات العابرة للحدود والاحتجاج علی العقوبات الاقتصادیة الاحادیة في تجارة الغاز وضد الدول الاعضاء الامر الذي لا یحظی بتایید مؤسسات الامم المتحدة. ودعا الی تعزیز دور منتدی الدول المصدرة للغاز وکذلك تشجیعه لاجراء حوارات جدیدة ومؤثرة بین الاعضاء والدول المستهلكة ولاعبي الغاز الطبیعی للنهوض بشفافیة السوق وتسهیل نقل التكنولوجیا.ويهدف المنتدى، الذي يساهم أعضاؤه في نحو 85 بالمئة من تجارة الغاز العالمية ويملكون نحو 04 بالمئة من خطوط أنابيب نقل الغاز، إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]