منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اقتصاديات الطاقة وسياسة المنافذ الجديدة

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    الاقتصاد هو قرين السياسة، ولايمكن نجاح السياسة دون وجود اقتصاد ناجح، وسياسة البحث عن منافذ جديدة لتصدير النفط العراقي ستكون واحدة من أهم الخطوات التي ينبغي العمل على توسيع حلقاتها، وعبر علاقات سياسية ناجحة تدخل في سياقها مجالات المصالح والتنمية، وهذا ماصرّح به مؤخرا وزير البترول المصري، طارق الملا قائلا: إن زيادة إنتاج الطاقة محليا في السنوات المقبلة قد تسمح لمصر بإعادة تصدير النفط العراقي، ضمن خطة أوسع لتحويل مصر إلى مركز لتصدير الطاقة.تأتي تصريحات الملا بعد يوم من توقيع مصر اتفاقية مع الأردن والعراق تسمح بتدفق الغاز الطبيعي والنفط العراقي، عبر الأردن، إلى مصر لإعادة تصديره على ما يبدو للأسواق الأوروبية.

    وقال الملا ان من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل ظهر العملاق للغاز الذي اكتشفته شركة «إيني» الإيطالية في البحر المتوسط في نهاية 2017. وسيبدأ الإنتاج بمعدل 700 مليون إلى مليار قدم مكعبة في اليوم تزداد إلى 2.7 مليار قدم مكعبة في اليوم في 2019.ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من امتياز لشركة «بي.بي» البحري في شمال الإسكندرية أوائل 2017، كما أن من المفترض أن يضيف 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز في اليوم بحلول 2019.

    وبعد أن كانت مصر في يوم من الأيام بلدا مصدرا للطاقة، أصبحت مستوردا خالصا في السنوات الأخيرة وسط هبوط الإنتاج وزيادة الاستهلاك. ومن المفترض أن يؤدي عدد كبير من الاتفاقات الجديدة إلى تعزيز الإنتاج، ويسمح للبلاد بالتوقف عن الاستيراد بحلول 2020 بحسب ما قالته وزارة البترول في وقت سابق.

    وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول المصري 7.8 مليار دولار في السنة المالية 2014-2015، ومن المتوقع أن يصل إلى ما بين ثمانية مليارات و8.5 مليار دولار في السنة المالية 2015-2016 بحسب الملا.وسيسمح الاتفاق الذي جرى توقيعه مؤخرا لمصر باستيراد الخام والغاز العراقيين عبر الأردن إلى ميناء العين السخنة قبل نقله إلى محطات التكرير المصرية.وقال الملا: اذا لم تعد مصر في حاجة للطاقة العراقية لتغطية الاستهلاك المحلي فبإمكانها ضخ النفط العراقي عبر خط أنابيب «سوميد» إلى البحر المتوسط لإعادة تصديره بعد ذلك.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]