منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع {المركزي الأوروبي} يتخذ إجراءات لدعم منطقة اليورو

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    اتخذ البنك المركزي الأوروبي إجراءات لدعم تعافي اقتصاد منطقة اليورو عبر خفض معدل الفائدة وتمديد برنامجه للتحفيز الاقتصادي ولاعادة شراء الديون بهدف وحيد هو اعادة اطلاق التضخم لكن من دون ان ينجح في طمأنة الاسواق.. كما مدد البنك برنامجه التحفيزي، الذي يتكلف 60 مليار يورو شهريا، لستة أشهر جديدة حتى آذار من عام 2017، لكنه أبقى معدل فائدته الرئيس عند مستوى قياسي منخفض، وهو 0.05 بالمئة.
    وقال رئيس البنك المركزي ماريو دراغي، في مؤتمر صحفي: إن برنامج التحفيز بشراء السندات أو التيسير الكمي مستمر، حتى آذار من 2017 على الأقل.

    وكان أغلب المحللين يتوقعون إجراءات أكثر صرامة من جانب البنك المركزي.

    وقال باتريك أودونيل، مدير الاستثمار بشركة أبردين لإدارة الأصول: كل شخص كان يتوقع أن يكون دراغي بمثابة الفارس الأبيض لأوروبا، لكنه لم يثبت ذلك بعد, إجراءات اليوم لا تعدو كونها عمليات ترقيع حوال الحواف، والأسواق لن تتأثر كثيرا.

    وتأثرت البورصات الرئيسة في فرنسا وألمانيا سلبا بعد إعلان المركزي الأوروبي، وانخفض المؤشر الرئيس لبورصة فرانكفورت بنسبة 2.5 بالمئة، ومؤشر كاك في فرنسا بنسبة 1.96 بالمئة.

    كما ارتفع سعر اليورو مقابل الدولار بقيمة سنتين، ليصل إلى أكثر من 1.08دولار.

    ويحاول المركزي الأوروبي التغلب على مشكلة انخفاض معدل التضخم، الذي يبلغ حاليا 0.1 بالمئة، ويمثل عقبة مستقبلية أمام النمو.

    وقال دراغي للصحفيين: إن هذا المعدل يتوقع أن يكون واحداً بالمئة في 2016، بدلا من 1.1 الذي كان متوقعا في السابق، وبالنسبة لعام 2017 يتوقع أن يكون المعدل 1.6 بالمئة، بدلا من 1.7 بالمئة، الذي كان متوقعا.

    وكان التضخم في منطقة اليورو أقل من صفر في أيلول الماضي، وذلك بسبب التراجع في أسعار الطاقة وخاصة النفط الخام.

    كما جاءت أرقام التضخم لشهر تشرين الثاني الماضي أقل من الشهر السابق عليه.

    وجاء رد اسواق المال قاسيا، اذ ان البورصات تراجعت بشكل كبير وارتفع سعر اليورو بينما يبدو ان المستثمرين وجدوا ان اعلانات البنك المركزي اقل مما كانوا يتوقعونه.

    وقال ايبيك اوزكارديسكايا المحلل في مجموعة «لندن كابيتال غروب»: إن دراغي «خيب الآمال كثيرا». ولم يكن المستثمرون يتوقعون تمديد شراء الديون فقط بل زيادة في حجمها الشهري ايضا. من جهته، رأى جوناثان لوينس من مجموعة «كابيتال ايكونوميكس» ان «البنك المركزي الاوروبي يخفق في تحقيق الآمال التي اثارها».

    اما كارستن بريزكي من مجموعة «آي ان جي» فقد علق بالقول ان «الاسواق تبدو مثل اطفال مدللين خاب املهم لانهم حصلوا على عدد من الهدايا اقل مما كانوا يتوقعون».

    وفي مؤتمر صحافي في فرانكفورت قال دراغي: نقوم بمزيد من الخطوات لانها مجدية وليس لانها فاشلة.

    وقرر مجلس الحكام الاجراءات الجديدة للبنك المركزي الاوروبي وفق تطور الوضع الاقتصادي والتوقعات المتعلقة بدول منطقة العملة الواحدة.

    ورفع البنك قليلا تقديراته لنمو اجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو للسنوات 2015-2017 لكنه خفض توقعاته للتضخم في 2016 و2017 بينما تواجه هذه الدول خطر دوامة انكماش.

    ونسبة التضخم في منطقة اليورو التي تأثرت بتراجع اسعار النفط، شبه معدومة منذ اشهر. ولم تتجاوز الـ 0,1 بالمئة في تشرين الثاني اي اقل بكثير من الهدف المحدد بـ 2 بالمئة على الاقل من قبل المؤسسة النقدية الاوروبية.

    وبتحركه الكثيف هذا يخلق البنك المركزي الاوروبي وضعا غير مسبوق لاسواق المال بينما يستعد الاحتياطي الفيدرالي الاميركي الى تخفيف مساعدته للاقتصاد الاميركي عبر زيادة معدلات فائدته، ما سيؤدي الى خلاف.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع النقل :rose: