منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العلاق: احتياطاتنا المالية عالية رغم التحديات

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    اشار محافظ البنك المركزي العراقي د. علي محسن العلاق الى ان الاحتياطي النقدي للبنك المركزي مازال جيدا وفقا للمعايير الدولية رغم كل المظاهر والتحديات التي تحيط بالواقع الاقتصادي والمالي والنقدي في البلد، جاء ذلك في كلمة له في اعمال الندوة التي نظمها معهد التقدم للسياسات الانمائية.
    وقال: ان المؤشرات الاقتصادية العامة التي حددها صندوق النقد الدولي للدلالة على مدى ملاءمة او امثلية حجم الاحتياطيات الاجنبية التي تحتفظ بها الدولة بــ «نسبة تغطية الاحتياطيات للاستيرادات بستة اشهر يرافق ذلك نسبة تغطية الاحتياطي للمعروض النقدي تكون 1:1، فضلا عن نسبة تغطية الاحتياطيات للدين الخارجي مساوية لواحد اي الديون التي تستحق في غضون سنة».

    وعد محافظ البنك المركزي العراق وفقا للمعايير المذكورة بالدولة العالية الاحتياطي، مؤكدا ان بعض الدراسات ومنها دراسات صندوق النقد العربي تعد العراق من الدول العربية التي تبالغ في حجم الاحتياطي للاستيرادات و نسبة تغطية الاحتياطي للمعروض النقدي والتي تقدر بنحو 170 بالمئة وهي نسبة عالية ناهيك عن نسبة تغطية الاحتياطي للدين الخارجي القصير الاجل.

    وذكر ان البنك المركزي وفي اطار الرقابة على عمليات بيع الدولار والتحويلات الخارجية ينطلق من فهم لطبيعة واهداف احتياطي العملة الاجنبية، لافتا الى ان دور البنك هو الرقابة الوقائية بالدرجة الاولى منعا لاستخدام عمليات البيع لغسيل الاموال او تمويل الارهاب يرافق ذلك الرقابة الردعية من خلال اتخاذ الاجراءات بشأن المخالفين طبقا للقوانين وتعليمات المركزي.

    وبين العلاق ان فاعلية الرقابة المصرفية ووفقا لتجارب الدول والمنظمات المعنية تتوقف على شروط منها السياسات الاقتصادية السليمة الكلية والمستدامة ووجود خطة وطنية تستهدف الاستقرار المالي، فضلا عن وجود بنية قانونية وتنظيمية تشمل قوانين الاعمال، قواعد محاسبية متقدمة، التدقيق، انظمة فعالة وآمنة لمقاصة وتسويات المدفوعات وبيانات واحصائيات اقتصادية ومالية وسلطة قضائية مستقلة وفعالة.

    واختتم العلاق حديثه بشأن الرقابة الوقائية والردعية بالقول: ان المركزي اعطى الاولوية لهاتين الرقابتين للحد من التجاوزات والمخالفات المتعلقة بعمليات بيع وشراء العملة الاجنبية من خلال تفعيل دور مكتب الابلاغ عن غسيل الاموال في البنك المركزي، تفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، اضافة الى تكثيف الجهود مع المنظمات الدولية المعنية من اجل بناء قدرات عراقية ودعمها بالخبرة والمعلومات.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]