منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع التوزيع السليم للقوى العاملة يخفض الانفاق التشغيلي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    في الوقت الذي انحسرت فيه الايرادات المالية للبلد جراء انخفاض اسعار النفط، ما اثر في ضغط النفقات الاستثمارية ضمن موازنة العام المقبل 2016، والتي ستؤدي الى توقف اغلب المشاريع التي تستقطب العديد من الايدي العاملة، في المقابل تعاني الميزانية التشغيلية من تزايد الانفاق الذي يرهق الدولة بالاعباء.
    ومن اجل التغلب على هذه التحديات، حث مختص في الشأن الاقتصادي على تفعيل قطاعات العمل لاستيعاب القوى العاملة، خاصة بعدما ذكرت احصائية سابقة لوزارة التخطيط، ان عدد العاملين ضمن قطاع التجارة الداخلية في العراق وصل الى اكثر من مليون شخص، وان من يعملون في تجارة التجزئة يشكلون اكثر من 71.4 بالمئة منهم.

    ورأى المختص ناجي حسين ان هذه النسبة لا تعد «مؤشرا سلبيا» فقط، انما يحرم طاقات اصحاب الخبرات والكثير من التخصصات، اذ ان توزيع القوى العاملة لا يتم بصورة صحيحة وكاملة، موضحا ان حصيلة الاعمال غير المنظمة التي لا تدخل في سجلات رسمية لا تؤشر بيانات دقيقة، لانها تعتمد على عينات عشوائية في محافظات العراق وعلى اساسها تتم التقديرات.

    واضاف حسين في حديثه لـ«الصباح» ان «الشباب الداخلين في سن العمل لديهم مهن منها تجارة التجزئة او اصحاب محال او غيرها من المهن، فالارقام تكون مشوشة نسبة الى حجم العاطلين عن العمل»، عاداً ان مسح انشطة الصناعة والتجارة الداخلية للقطاع الخاص يحمل مؤشرات تؤثر في الاقتصاد العراقي، لذلك يحتاج المزيد من الدعم من قبل المعنيين.

    وبحسب وزارة التخطيط، فان الأرقام التي جاءت في المسوحات التي اجراها جهاز الاحصاء في الوزارة لنشاط التجارة الداخلية للقطاع الخاص في العراق، شملت جميع المحافظات بما فيها محافظات اقليم كردستان الثلاث، حيث استغرقت 12 شهراً تضمنت النشاط الصناعي لـ 15 الف منشأة من مختلف المجالات الصناعية، لاسيما ان نسبة استجابة اصحاب المنشآت الصناعية للمسح كانت عالية، اذ بلغت 98 بالمئة.

    من جهة اخرى، يرى الباحث الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، ان وجود تلك النسبة من العاملين في قطاع تجارة التجزئة دليل واضح على غياب مؤشرات القوة الاقتصادية ضمن بقية الانشطة الاقتصادية في العراق كالزراعة، الصناعة، والسياحة، وغيرها من القطاعات المهمة التي تدعم عملية التنمية المستدامة في البلد.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]