منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع خبير: القروض تهدف لتحقيق تنمية فاعلة

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    اكد الخبير المصرفي علي مفتن ضرورة تفعيل السوق المحلية من خلال تنشيط المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الخاص في تنفيذه للمشاريع الستراتيجية في جميع مدن العراق دون استثناء.


    واضاف في حديث لـ «الصباح « ان التمويل يعد محورا مهما لتنشيط القطاعات الاقتصادية ويساهم في تفعيل جميع القطاعات الساندة التي تتمثل بتوفير المواد الانشائية والنقل ومتطلبات المشروع الاخرى فضلا عن التسويق للمنتجات للمشاريع، لافتا الى ان تفعيل المشاريع يساهم في توفير فرص عمل كثيرة وكذلك يغني عن استيراد الكثير من السلع والمنتجات.

    مشاركة واسعة

    واشار مفتن الى ان تخصيصات البنك المركزي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة خطوة مهمة لتنشيط الانتاج، مبينا اهمية ان توظف القروض بالاتجاه الذي خصصت من اجله ليساهم في تنمية حقيقية وبشكل تدريجي، مشيرا الى ان اغلب المصارف ستشارك في برنامج الاقراض وهذا يهدف الى تحقيق التوسع في قاعدة الاقراض لاكبر عدد من المستفيدين وتحقيق المنفعة العامة.

    المستحقات المالية

    وشدد على ضرورة صرف مستحقات القطاع الخاص الذي ينفذ مشاريع ستراتيجية، مؤكدا ان هذه المستحقات تمنح عدداً كبيراً من الايدي العاملة الماهرة فرصة مواصلة العمل في مختلف المشاريع، لافتا الى ان اي توقف عن العمل يعني تاثيرا سلبيا كبيرا على اقتصاد العائلة الامر الذي يتطلب الاسراع في صرف المستحقات المالية وبشكل تدريجي الى مختلف المشاريع ، حيث يساهم في تنشيط دورة راس المال داخل البلد ويفعل فرص العمل على نطاق واسع.

    تفويض بمنح القروض

    مفتن قال :ان عدداً من المصارف بدأ فعلآ بتبني العملية الاقراضية وقدمت طلبات الى اللجان المختصة في البنك المركزي لاعطاء تفويض بمنح القرض , لافتا الى ان المصارف الخاصة ملتزمة بآليات الاقراض التي اصدرها البنك المركزي العراقي , مؤكداً اهمية ان يكون المركزي داعماً لعمل القطاع المصرفي الخاص كما يحصل في دول العالم. وشدد على اهمية ان تفتح المؤسسات العامة حسابات لها في المصارف الخاصة وان تكون هناك لجان متخصصة لهذا الموضوع , لاسيما ان توجيهات اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وجهت بذلك.

    تمويل السكن

    وبين ان هناك مصارف تقدم الدعم الى مشاريع التنمية في قطاعات مختلفة منها السكن ومنها مصرف الاتحاد العراقي الذي يمول مجمعاً سكنياً بواقع (2000 ) وحدة سكنية في محافظة واسط فضلا عن مجمع ترفيهي في الديوانية وبذلك تجد تناغماً كبيراً بين القطاع الخاص المصرفي وتمويل المشاريع.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]