منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حفر 110 آبار مائية في البلاد

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    اتمت ملاكات الهيئة العامة للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية اعمال حفر 110 آبار موزعة بين محافظات البلاد خلال شهر تشرين الاول الماضي.
    بيان للهيئة تلقت «الصباح» نسخة منه، اوضح ان الابار الـ 110 التي حفرتها ملاكات الهيئة خلال شهر تشرين الاول الماضي، توزعت بواقع 89 بئرا ضمن محافظة بغداد وشملت مناطق وقرى عدة ضمن العاصمة، فيما بلغ عدد المحفور منها ضمن محافظة ذي قار تسع ابار، مشيرا الى انه وبرغم الظروف الامنية الاستثنائية الصعبة في محافظة الانبار فقد اتمت ملاكات الهيئة حفر بئرين للنازحين ضمنها.

    وفي محافظة النجف الاشرف، تم حفر بئرين في جامعة الكوفة، اضافة الى حفر العدد نفسه ضمن محافظة ديالى، مردفا ان محافظة كركوك شهدت حفر بئر واحدة في مخيم النازحين في منطقة (نازراوا)، فيما كان نصيب محافظة المثنى من الابار المحفورة اربع ابار، بينما كان لمحافظة ميسان بئر واحدة.

    واشار البيان الى ان قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة مستمر بعمل الدراسات الميدانية والبحوث المختصة قبل البدء بحفر الابار للوقوف على اهم التطورات التي تؤثر في واقع المياه الجوفية في البلاد بهدف الوقوف على نوعية المياه وكميتها ونسبة الاملاح المتواجدة وصلاحيتها للاستخدام البشري او للاستفادة منها في اغراض اخرى.

    ولفت الى ان شعبة نظم المعلومات الجغرافية بالهيئة، اعدت الخرائط لمنطقة النهر توضح فيها الابار وتهيئةجدولين وثماني خرائط للمناطق المشجعة للاستثمار، فضلا عن اعداد 21 خريطة وجدولين لمناطق محددة في الدراسة الستراتيجية بالاضافة الى تصحيح وفرز بيانات لثلاثة الاف بئر ضمن محافظة كركوك وكذلك تهيئة ابارمحافظة البصرة لغرض الفرز، علاوة على مشروع دراسة (هيدروجيولوجية) للطبقة المائية في منطقة (خانقين - عباسان) في محافظة ديالى الذي بلغت نسب الانجاز المتحققة فيه الـ90 بالمئة.