منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع 3 حلول لمواجهة انخفاض أسعار النفط

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    بعد ان قررت منظمة اوبك الابقاء على مستوى سقف الانتاج النفطي لاعضائها ، تظهر الحاجة الى اعتماد العراق على مصادر اخرى من شأنها تعظيم موارده المالية لمواجهة انخفاض اسعار النفط جراء التخمة في المعروض، وبحسب خبيرين ، فان الاتجاه الاول يتضمن فتح المجال امام الاستثمار في الغاز والبتروكيمياويات، والتوجه الثاني هو الاعتماد على زيادة الناتج المحلي الاجمالي من خلال تفعيل القطاع الصناعي واعادة النظر بجولات التراخيص.
    وعن افضل الحلول لمواجهة انخفاض اسعار النفط وتاثيرها في موازنة العراق قال الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر قاسم: إن الفرصة مناسبة الان لاطلاق الاستثمار في قطاع الخام كالغاز والبتروكيمياويات وتقليل الاعتماد على النفط كمورد احادي للموازنة العامة للبلد.

    واضاف قاسم لـ «الصباح» ان هذا النوع من الاستثمار من شأنه ايضا ان يسد الحاجة من استيراد الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي ، مشيرا الى اهمية الاسراع بتفعيل هذا الجانب لما فيه خدمة للاقتصاد الوطني.

    ورأى الخبير الاقتصادي ان هذا الاجراء من شأنه ايضا ان يقلل من الاعتماد على القروض الخارجية ويتيح الفرصة لتحقيق نمو في الناتج المحلي الاجمالي من خلال زيادة فرص العمل في قطاع الطاقة.

    بدوره رأى مستشار المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي الدكتور احمد الحسيني ان هناك امرين من شأنهما ان يساعدا العراق لمواجهة انخفاض اسعار النفط وتداعياته على الاقتصاد بصورة عامة.

    واوضح الحسيني في تصريح لـ «الصباح» ان اعادة النظر بجولات التراخيص النفطية امر لابد منه لاسيما بعد اجتماع منظمة اوبك الاخير الذي نتج عنه تراجع في اسعار النفط الخام وتسبب بتخمة المعروض في الاسواق العالمية.

    واضاف: ان الامر الثاني يتعلق بتفعيل القطاع الصناعي الحكومي بما من شأنه الاسهام الفاعل في تحقيق نمو الناتج المحلي الاجمالي للبلد ، وتحديد هدر اموال العراق على استيرادات لمواد رخيصة ورديئة بالامكان انتاجها وصناعتها محليا.

    وبين ان هناك قصورا واضحا في تسليط الضوء على الانتاج المحلي من خلال وجود ضعف في الاعلان والتسويق ما اثر في انعدام وجود المنتج الوطني في الاسواق المحلية القادرة على استيعاب هذا الانتاج.