منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حملات للنهوض بالصناعة ودعم المنتوج الوطني

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    اكد مهتم بالشأن الاقتصادي ضرورة دعم الصناعة الوطنية من خلال الاسراع في تطبيق القوانين الداعمة للقطاع الصناعي الى جانب حث المواطنين على شراء المنتوج الوطني عن طريق تنفيذ حملات توعية بذلك.
    ورأى الخبير عادل ابو رغيف ان تشريع وتنفيذ القوانين التي تدعم القطاعات الانتاجية في البلد تقع على عاتق الحكومة والبرلمان، فضلا عن الاسراع في ازالة التراكمات السابقة التي ادت الى تراجع الصناعة الوطنية.

    وشدد ابو رغيف على اهمية اعادة بناء القاعدة الصناعية في البلد، لاسيما في المرحلة الحالية، من خلال الاهتمام بالصناعات الغذائية والاستهلاكية، مبينا انه بحسب المؤشرات الاقتصادية فان كل فرصة عمل مباشرة في الصناعات الغذائية تقابلها 17 فرصة عمل غير مباشرة تسهم في القضاء على البطالة ما تحافظ على رصيد العراق منالعملات[صورة] الاجنبية وعدم تسربها الى الخارج.

    كما حث الخبير على رفع شعار «صنع في العراق» من خلال دعم الصناعة الوطنية وتوعية المواطن للاقبال على شرائها لغرض تنويع قاعدة الانتاج الوطني، عن طريق حملات توعية حكومية واعلامية متمثلة بدعم المرجعيات الدينية والمنظمات والاتحادات المعنية بالقطاع الصناعية، الى جانب منظمات المجتمع المدني.

    واطلقت وزارة الصناعة مؤخرا حملة «صنع في العراق» لدعم المنتوج المحلي والتقليل من الاستيرادات التي تخرج العملة الصعبة خارج البلد بالتعاون مع شبكة الاعلام العراقي.

    وفيما اشار ابو رغيف الى ان اغراق السوق بالسلع والبضائع الاستهلاكية المستوردة، له اضرار اقتصادية على البلد وصحية على المواطن تتمثل بعدم مراعاة مقاييس الجودة العالمية، فأن زيادة عمليات الاستيراد تؤدي الى خروج مليارات الدولارات الى الكثير من الدول دون الافادة منها في تنشيط القطاعات الانتاجية وبقائها في الدورة الاقتصادية للبلد.