منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أنا فيلليني

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    لا يُذكر اسم فيلليني، إلا وتذكر معه ظواهر أسست لسينما الحداثة العالمية، فهو أول من أسس (لسينما المؤلف)، وهي تسمية، لمدرسة سينمائية شهيرة، من أثناء مقالة للناقد الفرنسي اندريه بازان عن سينما فيلليني، وهو أول من رسخ الفن السينمائي كفن وظيفته الأولى صناعة الصورة، بغض النظر عن محتواها الرسالي، أي بما تنطوي عليه من رسالة للمشاهد.

    ولأن فيلليني حالم بالمعنى الحرفي للكلمة، وعارف كبير بطرائق فك شيفرات أحلامه، فقد أدخل منها الكثير إلى أفلامه، وبوسائل مبتكرة، لم تخطر على بال أحد من قبله. في سيرته الذاتية الرائعة، والساحرة، التي أعدتها ش. شاندلر، وترجمها عارف حديفة، والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، أقول: في سيرته الذاتية (أنا فيلليني)، أكثر من نافذة، يمكننا الإطلال منها على عوالمه التي ما برحت تُسحر مشاهديها عبر العالم كله، عبر أقسام ثلاثة، احتوى كل فصل منها على أبواب، أجاد المترجم فك مغاليقها بلغة عربية مبرأة من العنت. ولكل قسم اسم دال على محتواه، فقد حمل القسم الأول اسم (فديريكو)، وحمل الثاني اسم (فديريكو فيلليني)، أما الثالث والأخير فقد سُمي بـ (فيلليني)، متدرجا من طفولة المخرج العبقري، حتى وفاته، مروراً بسنوات تكوينه في ايطاليا موسوليني، حيث ضجيج الفاشية والنازية الألمانية.

    ثمة، في كل ما يفعله، أو يقوله، فيلليني، مسحة لا تُنسى، من ألمعية وذكاء حادين، تتوجهما طرافة عجيبة، لا تختلف في شيء عن طرافة الكولومبي العظيم غابرييل غارسيا ماركيز في رواياته الشهيرة. تطرق مخرجنا، في رائعته السيرية، إلى كل ما يهمنا كبشر؛ تكلم، بحكمة، وبسحر، وببساطة آسرةٍ، عن الحب، والموت، والشهرة، والطعام، والصداقة، والأحلام، والسلطة، وأفول المدن العظيمة، أو انبعاثها، والأمومة، والرغبة، والزواج، والدراسة، والمضحك في الحياة، والمبكي.

    تحدث عن دانتي، وفرويد، وكافكا، ومارشيلو ماسترياني، وبريغمان، وانطوني كوين، وروسيلليني، ويونغ الذي اسماه(أخي الأكبر)، تكلم، بلغة عاشق كبير، عن شريكة حياته الأبدية (جيوليتا ماسينا)، التي مثلت في بعض أجمل أفلامه، وأسلمت الروح، كمداً، بعد وفاته هو نفسه، بزمن قصير. كتاب مثمر وممتع، ويعلق بالذاكرة، كتاب «أنا فيلليني».
  2. بواسطة Rain

    يسلمو على الموضوع المميز
    تحياتي
  3. بواسطة عقيل ابو محمد

    موضوع كلش حلو
  4. بواسطة Abbas Al-iraqi

    نوووووووووووورتو ورود