منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع طائرة الفانتوم .. تقنية آخذة بالاتساع بين هواة التصوير

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    أثار اكتشاف المركبات الجوية « طائرة الفانتوم « المعنية بالهواة ضجة واسعة في مختلف أنحاء العالم لجودتها وسهولة استخدامها .

    ورغم أن فكرة تصنيعها مأخوذة من الطائرات بدون طيار للمراقبة والتجسس ، إلا انها دفعت بالكثيرين للتساؤل عما يمكن أن تحويه هذه الطائرة التي بدأت بالدخول إلى السوق المحلية.

    وطائرة « فانتوم « بدون طيار ، مهمتها التصوير الجوي وصناعة الصور والأفلام ، ويصل ارتفاع طيرانها الى 300 متر ويكون هبوطها تلقائيا عندما تبدأ بطاريتها بالنفاد ، كما وتحوي على كاميرا تصوير تتميز بإمكانية العودة التلقائية لمكان انطلاقها دون تحكم أو توجيه.

    وفي الآونة الأخيرة ، اقدمت واحدة من الشركات المهتمة في مجال التقنيات العلمية للصوت والصورة والإضاءة إلى استعراض مفصل حول كيفية استخدامها في التصوير وصناعة الأفلام ارضية ، وقد احتشد زوار معرض بغداد الدولي وهم يتابعون حركة طيران الطائرة فوقهم ، فيما كانت شاشة مقابلة تعرض المشاهد التي تلتقطها الطائرة والصور بطريقة ملفتة للنظر.

    ويقول المدير المفوض لواحدة من الشركات المستوردة لهذا النوع من الطائرات عدي صادق إنها « المرة الاولى التي نطرح فيها « طائرة الفانتوم « في السوق العراقية «. ويشير إلى ان « المبيعات لم تتجاوز طائرتين حتى الآن ، وكانت لمؤسسات اعلامية «. وهنا يُطرح السؤال عن امكانية استخدامها من هواة التصوير في البلاد؟

    وبحسب المصادر الطائرة تحوي على كاميرا عالية الجودة قادرة على تصوير فيديو عالي الجودة سعتها (14) ميجا بيكسل للصور الثابتة بغية التصوير في أي وقت ومكان ، كما لديها القدرة على الدوران 180 درجة اثناء الطيران وهنا يمكن أن تمنح المستخدمين من هواة التصوير السينمائي وغيرهم كاميرا صغيرة يتحكم بها عن بعد ، كما تتيح له امكانية رؤية التصوير عبر « الأيفون « أو هواتف « الأندرويد « النقالة أو شاشة خاصة وتصوير اللقطات ومتابعة سير الطائرة ، وملحقات اضافية مثل مقوي الارسال ، وزيادة قوة البطارية .

    ويقول المهندس وليد حازم إنه « بفضل تقنية التصوير الجوي بطائرات بدون طيار ، يمكننا رؤية كيف تتحرك الكاميرا فوق الجبال أو الوديان أو اماكن لا يمكن تصويرها بالفيديو إلا من الاعلى في مشاهد الافلام السينمائية والوثائقية ، حيث يتيح للمصور التقاط مثل هكذا مناظر «.

    غير أن ذلك لم يجب عن السؤال المتعلق بإمكانية استخدامها من هواة التصوير في البلاد؟

    ويوضح حازم أنه « على الرغم من سماح التكنولوجيا الحديثة استخدامها للأغراض الترفيهية والتجارية ، إلا إنها ما زالت مرتبطة في أذهان الكثيرين بالأمور التي تتعلق بالمراقبة والتجسس وغيرهما من العمليات العسكرية «.

    في كل الأحوال ، وكما أفادت المصادر العلمية ، فإن هذا النوع من الطائرات قد اخذ بنظر اعتبار الدول التي تستخدم فيها للهواة ، حيث وضعت قوانين ومبادئ - على سبيل المثال - يمنع مستخدم الطائرة من توجهها على المنازل باعتباره تعديا على ممتلكات الغير أو تركها تحلق بقرب المطارات وغيرها من الشروط التي فرضت عليه
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع المجهود
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    طرح مميز عاشت الايادي