منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الحكومة تتسلم مسودة قانون صندوق الثروة السيادية

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]
    {بغداد:الفرات نيوز} سلمت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، مشروع قانون صندوق الثروة السيادية الى الحكومة لما له من اهمية في تلافي اية ازمة اقتصادية طارئة.

    وقال عضو اللجنة برهان المعموري في تصريح صحفي اطلعت وكالة {الفرات نيوز} عليه ان " اللجنة سلمت مسودة القانون الى الحكومة مع جميع التفاصيل المتعلقة بتأسيسه ومدى اهميته للبلد في حال اقراره"، مبينا ان " اللجنة اجتمعت مع مختصين وشركات عالمية من اجل تأسيس الصندوق الذي يسهم في ادارة الاموال بشكل جيد، منبهاً على أن العراق لو كان يمتلك مثل هذا الصندوق لما مر بالازمة الاقتصادية الحالية".
    وتوقع المعموري " حصول نقاشات حادة وعراقيل ستواجه القانون، الا انه اكد سعي اللجنة الى اقراره بأسرع وقت، مطالبا الحكومة بضرورة تخصيص مبالغ لانشاء الصندوق بعد اقرار قانونه اسوة بالبلدان الأخرى".

    ويعرف صندوق الثروة السيادية بأنه مملوك من قبل الدولة ويتكون من اصول مثل الأراضي والأسهم والسندات واجهزة استثمارية اخرى، ويمثل الصندوق كيانا يدير فوائض اموال دولة من اجل استثمارها.

    واشار خبراء الاقتصاد الى ان عائدات النفط تعد المصدر الأساس لأرصدة اكبر الصناديق الاستثمارية السيادية في العالم، مذكرين بأنه بالتزامن مع ارتفاع اسعار النفط خلال اعوام سابقة وازدياد واردات الدول المنتجة للخامات ارتفعت ارصدة تلك الصناديق، كما تعد الاحتياطيات النقدية الأجنبية مصدراً أساسياً أيضاً. انتهى
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]