منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع (( أميركا ترفض تهديدات إيرانية لوجودها العسكري في الخليج ))

  1. بواسطة اقلام حره

    [صورة]

    رفضت الولايات المتحدة الأميركية أمس تهديدات إيرانية بشأن عودة حاملة الطائرات الأميركية إلى الخليج، وقالت إنها ستواصل نشر سفنها الحربية في الخليج.

    جاء ذلك في وقت أعلنت طهران قرب تشغيل محطة بوشهر النووية بالكامل خلال الشهر المقبل، وطلبت من مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أن تقترح “مكانا وزمانا” لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام بين إيران ومجموعة دول (5+1) بشأن ملف طهران النووي، ما رفضه الاتحاد الأوروبي. فيما حثت فرنسا شركاءها الأوروبيين على الاقتداء بالولايات المتحدة والاتفاق بنهاية يناير الجاري على فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية.

    وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية ان وجودها العسكري في الخليج باق رغم التحذيرات الإيرانية. وقال المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل “إن الوجود العسكري الاميركي في الخليج سيستمر كما هو الحال منذ عقود، وتحركات حاملات الطائرات في مضيق هرمز نابعة من التزام عسكري قديم لضمان سلامة العمليات الاميركية في المنطقة وايضا لضمان تطبيق القوانين الدولية التي تنظم حركة التجارة البحرية”.

    وشدد ليتل على أن بلاده لا تسعى لمواجهة مع ايران بشأن المرور في مضيق هرمز، وقال “مصلحتنا في مرور بحري مضمون وآمن للسفن العابرة لمضيق هرمز.. هذه رغبتنا.. لا يسعى احد في الحكومة للمواجهة بشأن مضيق هرمز ومن المهم خفض الحرارة”.
    وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني “إن تهديدات إيران بشأن مضيق هرمز دليل ضعف هدفه صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية لا سيما الاقتصادية”، وهو ما أكدته ايضا المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند بقولها “إن التهديدات الايرانية تظهر ان العقوبات الاقتصادية الدولية بدأت توجع ايران”، وأضافت “انهم يشعرون بأنهم معزولون بصورة متزايدة ويحاولون صرف انتباه مواطنيهم عن الصعوبات داخل ايران بما في ذلك الصعوبات الاقتصادية نتيجة العقوبات”.

    وكانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية نقلت عن قائد الجيش الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي قوله “ننصح حاملة الطائرات الأميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عمان بعدم العودة إلى الخليج”، مضيفاً أن “إيران لا تعتزم تكرار تحذيرها، ولا تحذر سوى مرة واحدة”