منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مكتب المالكي: قضينا على 95% من الإرهاب والنسبة المتبقية تحت السيطرة

  1. بواسطة اقلام حره

    [صورة]



    السومرية نيوز/ بغداد
    أكد مكتب القائد العام للقوات العراقية المسلحة، الأربعاء، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من القضاء على 95 في المائة من "الإرهاب" بالبلاد، مبينا أن الخمسة بالمائة المتبقية تحت السيطرة، أشار إلى إصدار قراربرفع الكتل الكونكريتية من شوارع بغداد كافة خلال 45 يوماً.

    وقال مدير المكتب الفريق فاروق الأعرجي، في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "جهود الأجهزة الأمنية تمكنت من القضاء على 95 في المائة من الإرهاب في البلاد"، مشيراً إلى أن "الخمسة في المائة المتبقية تحت السيطرة، وسيتم القضاء عليها في القريب العاجل بشكل نهائي"، بحسب قوله.

    وأضاف الأعرجي، أن "القوات المسلحة الوطنية قادرة على حماية أراضي العراق ومياهه وأجوائه، بعد انسحاب القوات الأميركية".

    ووصف مدير مكتب القائد العام للقوات العراقية المسلحة، التصريحات التي تصدر من أطراف بشأن إمكانية ترك انسحاب القوات الأميركية من بعض المحافظات فجوة أمنية، بأنها "كلام غير دقيق"، مؤكداً أن "الانسحاب لن يترك أي فجوة، كون القوات الأميركية ليس لها أي دور في هذه المحافظات منذ العام 2009".

    وشدد الأعرجي، على "عدم وجود أي منطقة ساخنة في عموم البلاد"، لافتاً إلى أن "المناطق كافة هادئة وتحت سيطرة القوات العراقية".

    وأوضح أن "الأجواء العراقية محمية بالشكل الذي يدعو إلى الارتياح والاطمئنان سواء لأبناء الشعب العراقي أم دول الجوار"، بحسب قوله.

    وتشكل حماية الأجواء العراقية هاجساً لدى العديد من الأطراف السياسية، لعدم امتلاك العراق قوة جوية حقيقية أو منظومة دفاع جوي وإنذار مبكر فاعلة.

    وكان الرئيس الأميركي بارك اوباما أكد في 21 تشرين الأول الماضي، أن قوات بلاده الموجودة في الأراضي العراقية ستكون في الولايات المتحدة خلال أعياد نهاية السنة، مشدداً على أن واشنطن ستدعم العراق على الأصعدة كافة، في حين أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، على ضرورة البدء بمرحلة جديدة للعلاقات الإستراتيجية بعد الانسحاب الأميركي من العراق في موعده نهاية العام 2011 الحالي.

    وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام 2011 الحالي، بعد أن انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية، من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009.

    إلى ذلك أكد مدير مكتب القائد العام للقوات العراقية المسلحة، الفريق فاروق الأعرجي، عن "إصدار مجلس الوزراء قراراً يقضي برفع الكتل الكونكريتية من الشوارع في بغداد كافة، خلال 45 يوماً"، مشيرا إلى أن "القائد العام للقوات المسلحة أصدر أمراً بتقليص نقاط التفتيش في عموم مدينة بغداد".

    وأكد الأعرجي أن "الفترة المقبلة ستشهد إلغاء عدداً أكبر من السيطرات، مع استمرار العمل بتنفيذ مشروع سور بغداد الأمني".

    يذكر أن قيادة عمليات بغداد، أعلنت في الثالث من أيار 2010، أن محافظة بغداد بدأت بإنشاء "سور بغداد الأمني" الذي سيحيط بالعاصمة ويفصلها عن المحافظات المجاورة، مبينا أن السور الذي يتكون من سياج كونكريتي وخنادق في المناطق الزراعية، ويتضمن ثمانية مداخل رئيسة للعاصمة عبر ثماني نقاط تفتيش نموذجية، مؤكدة ان السور "سيغني" عن نقاط التفتيش الداخلية والحواجز الكونكريتية في بغداد.