منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مقدمة علم الفيزياء الذرية

  1. بواسطة العراقي راقي

    مقدمة علم الفيزياء الذرية
    تتكون العناصر من وحـدات صغيرة الحجم إلى حـد كبير تسمى الذرات ، إن النقطة التي تضعها على أي حرف أبجدي تحوي عدداً هائلاً من الذرات يصعب على أي إنسان تخيلـه ، ولم يستطع العلماء الذين يدرسون الذرات ويجـرون الأبحاث أن يحصلوا على ذرة واحدة مستقلة، إن هذا الأمر مستحيل حتى الآن ، ولكن تجمع الذرات مع بعضها بأعداد هائلة جداً شيء معروف ، فقطع المعادن الصلبة وكميات العناصر السائلة والغازية هي تجمعات هائلة من الذرات ، من هذا يتضح لنا أن حجم الذرة اللامتناهي في الصغر يجعل إمكانية تخيلها أمـراً في غاية الصعوبة ، ومع ذلك فقد تمكن العلماء من اعتماد صورة مبسطة ومعبرة للذرة وذلك حسبما تجمع عندهم من معلومات ومعطيات .

    أقسام الذرة ومكوناتها :
    تتكون الذرة (كما يظهر في الشكل) من قسمين أساسيين : النـواة : وهي صغيرة الحجم موجبة الشحنة وثقيلة الوزن بالنسبة لباقي مكونات الذرة . المحيط الخارجي : وهو عبارة عن مجموعـة مستويات تتحـرك فيها الإلكترونات حول النواة بسرعة هائلة ، والمحيط الخارجي كبير الحجم مقارنة بالنواة وسالب الشحنة وخفيف الوزن, أي أن صفاته تعاكس صفات النواة. ويجب أن يذكر من الآن أننا عند الرسم على الورق لا نستطيع أن نراعي نسبة حجم النواة إلى حجم المحيط وهي
    1 : 100000

    ما الدقائق التي تتكون منها الذرة في النواة وفي مستويات المحيط الخارجي ؟
    هذا ما ستعرفه الآن ، تحوي النواة نوعين من الدقائق هي : البروتونات (Protons) : المقطع (Proto) يعني الأصل أو الأساس ، وهذا هو المكون الأولي للذرة والمسؤول عن خواصها ،والبروتونات دقائق تحمل شحنة موجبة (+) وثقيلة الوزن .
    النيوترونات (Neutrons ) :
    هذه الدقيقة متعادلة ولا تحمل شحنة وهذا هو معنى كلمة نيوترون . النيوترونات هي أثقل دقائق الذرة وزنـاً فـوزن النيوترون أكبر بمقدار ضئيل من وزن البروتون .
    أما مستويـات المحيط الخارجي فتتحرك فيها دقائق من نـوع ثالث هي الإلكترونات (Electrons) ومقطع (Electro ) معناه ( كهربائي)، والإلكترون دقيقة تحمل شحنة سالبة (-) معادلة بالضبط لشحنة البروتون الموجبة ، أما وزنه فهو خفيف جدا ويعادل1/1836 من وزن البروتون.
    تركيب الذرات :
    لا تختلف إلكترونات ذرة عنصر عن إلكترونات ذرة عنصر آخر من حيث تركيبها ، ولكنها تختلف عن بعضها في سلوكها ، ففي بعض الذرات نجد الإلكترونات حرة الحركة وسهلة الانتقال إلى ذرة أخرى , وفي ذرات أخرى نجدها مستقرة وغير ميالة للتحرك والانتقال .
    تتحرك الإلكترونات أحياناً في دائرة مغلقة فتبقى تدور وتدور دون توقف وهذا هو حال إلكترونات التيار الكهربائي ، فطالما وجدت المضخة ( المولد الكهربائي ) التي تدفعها وتحركها فإنها تستمر في التحرك مولدة التيار الذي يشغل الأجهزة الكهربائية المختلفة .
    بعض إلكترونات الذرات تبقى دائماً في حضن والديها ( البروتونات والنيوترونات ) وهذه هي إلكترونات المستويات الداخلية لذرات العناصر المختلفة ، ومثلها إلكترونات ذرات الغازات النبيلة ، إن عملية تحريك الإلكترونات التي ذكرناها يتطلب طاقة زائدة وشروطاً خاصة ، يمكن أن تشبه هذه الإلكترونات بالأطفال المدللين فأبواهم يحبونهم وهم سعيدون بكنف أبويهم ولا يريدون مغادرة هذا المكان الذي يجدون فيه الراحة والطمأنينة .
    تركيب الذرات :
    والخلاصة إن إلكترونات الحديد تشبه إلكترونات الكلور في تركيبها ولكنها لا تشبهها في سلوكها ، فإلكترونات الحديد تتحرك وتنتقل وتوصل تياراً كهربائياً ، بينما إلكترونات الكلور تبقى في كنف والديها وعندما تكون الفرصة مواتية تضم كل ذرة كلور إلكتروناً آخر وتتحول إلى أيون سالب . أو أنها تقوم بعمل روابط كيميائية مشتركة مع ذرات عناصر آخرى تتكون الرابطة الواحدة منها من إلكترونين يأتي كل واحد منهما من ذرة .
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]