منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دخول الغلاف الجوي من الفضاء

  1. بواسطة العراقي راقي

    دخول الغلاف الجوي من الفضاء
    دخول الغلاف الجوي Atmospheric entry، هي عملية دخول المركبات الفضائية المصممة لدخول الغلاف الجوي الارضي مرة أخرى بسلام. تتطلب المركبات الراجعة عادة قدراً كبيراً من الحجب الحراري نظراً لدرجات الحرارة العالية الناجمة عن الاحتكاك مع الهواء لدى دخول المركبة الغلاف الجوي. وإذا ما تعرض الحجاب الحراري لمركبة راجعة لأضرار أو لم يتمكن من توفير الحماية الكافية للمركبة، تكون النتيجة عادة كارثية كما حصل لمكوك الفضاء كولومبيا Columbia في عام 2003 عندما انفجر ونجم عن ذلك وفاة جميع أفراد طاقمه.

    تستخدم المركبات الفضائية المأهولة مركبات راجعة لتأمين عودة طاقمها إلى الأرض بسلام بعد انتهاء مهماتهم. أما المركبات الفضائية غير المأهولة فلا تملك إمكانية الرجوع؛ لذا فهي تُترك على المدار أو يُسمح لها بالاحتراق في أثناء سقوطها على الأرض. ويستثنى من ذلك أولى سواتل الاستطلاع التي استخدمت مركبات راجعة لإعادة الصور التي التقطتها.
    ويُطلق على المركبات الفضائية التي تهبط على الكواكب الأخرى اسم مركبات داخلة حيث إنها لا تعود إلى الغلاف الجوي الأرضي الذي انطلقت منه. كما تستخدم الصواريخ البالستية العابرة للقارات intercontinental ballistic missiles (ورمزها ICBM’s) مركبات راجعة لتوفير إيصال الرؤوس الحربية النووية من المدار إلى أهدافها بصورة سليمة.
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]