منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع البنك المركزي

  1. بواسطة العراقي راقي

    البنك المركزي

    البنك المركزي، بنك الإحتياط، أو السلطة النقدية، هو مؤسسة مصرفية منحت امتيازا حصريا لإقراض الحكومة عملتها. مثل البنوك التجاريه، يقوم البنك المركزي بتحصيل رسوم فائدة على القروض المقدمة للمقترضين، وعادة ما يكون هؤلاء المقترضون إما الحكومة التي يوجد في بلدها البنك، وأو البنوك التجارية الأخرى، ويوصف البنك المركزي عادة على أنه "مقرض الملاذ الأخير

    الأنشطة والمسئوليات ويتمثل دور المصرف المركزي في التأكد من مقدرة الحكومة على الوفاء بكلّ التزاماتها. وتدير المصارف المركزية كذلك مديونية الدولة التي نشأت أساسًا لتمكينها من تنفيذ السياسة النقدية؛ ويتم ذلك عادة عن طريق التحكم في الموارد المالية. وتشمل الموارد المالية جميع كميات النقد المتداول في البلاد، بما فيها الموارد المالية، وودائع المصارف، وغيرها من المؤسسات المالية. كما يُعنى المصرف المركزي عادة، بتنظيم أعمال المصارف الأخرى، وأحيانًا المؤسسات المالية الأخرى كشركات التأمين.

    وفي جميع الدول، يتلقى المصرف المركزي إيرادات الدولة، واحتياطي العملات الأجنبية كودائع للدولة. وتدفع الدولة كل مدفوعاتها من فواتير الصرف العام بشيكات تسحبها على المصرف المركزي. ومقابل ذلك يتقاضى المصرف المركزي، رسوم خدمات من الحكومة. وبصفته مصرفًا للمصارف الأخرى، فإنه يقبل ودائع المصارف ويقرضها. وبذلك يكون بمقدوره التأثير في الموارد المالية. وعندما يواجه أحد المصارف مصاعب كبيرة بسبب سحب العديد من عملائه ودائعهم فجأة، فإن ذلك المصرف يلجأ إلى المصرف المركزي لاقتراض ما يحتاجه.

    ويقوم المصرف المركزي بسك العملة المعدنية، كما يقوم في الغالب بتصميم العملة الورقية في البلاد وطبعها، ويشتري المصرف المركزي العملات الدولية ويبيعها في الأسواق المالية الدولية، وقد يتدخل لحماية عملة بلده. وقد يستخدم سعر الفائدة للتأثير في أسعار صرف عملة بلده، وعملات الدول الأخرى.