منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع القلب الدامي

  1. بواسطة العراقي راقي

    القلب الدامي[صورة]
    القلب الدامي Bleeding heart عبارة عن نبات عشبي معمّر من ثنائيات الفلقة يُعرف بالاسم العلمي Lamprocapnos spectabilis ، وقد اُشتق اسم (القلب الدامي) من أزهاره الوردية اللون والتي لها شكل القلب وغالباً ما تتم زراعة هذا النبات للزينة في الحدائق.وهي ذات لون أحمر وردي أو قرنفلي أو أبيض، وتزهر في أواخر الربيع. وللنبات ساق وأزهار دقيقة، وتتقوس الساق المركزية الطويلة. وموطن هذا النبات الأصلي موطن النبات الأصلي في شرق اسيا من جنوب سيبيريا وصولاً لليابان، ويُزرع الآن في جميع أنحاء العالم زهرة حدائق. وتفضل زراعته في تربة مروية جيدًا، وغنية بالخُث، ومكان محمي. ويُمكن الاحتفاظ به في البيوت إذا أخذ من الحديقة في فصل الخريف. والنبات معمر، وينمو من سنة إلى أخرى. ويجب أن يُحفظ في البيوت في غرفة دافئة، بها بعض الرطوبة.
    التشريح
    هناك عدة أنواع من نبات القلب الدامي التي تختلف بألوان أزهارها (أبيض، ذهبي، وردي، وردي فاقع) وأيضاً ألوان الأوراق، ولكن الأكثرها شيوعاً تلك التي تحمل أوراق دائمة الخضرة وأزهار وردية اللون مع بتلات داخلية بيضاء اللون تبرز خارج القلب بشكل قطرة.


    للنبات أوراق مركبة (كل ورقة تتألف من ثلاث وريقات)، ويُزهر في أواخر فصل الربيع بحيث تكون الأزهار بشكل عنقود يحتوي على (3-15) زهرة، ويستمر الازهار إلى منتصف فصل الصيف.
    بما أنه نبات معمّر فهو يستمر في النمو بشكل دائم ويمكن أن يصل طوله إلى 1.2 متر

    التكاثر والانتشارما أنه نبات من ثنائيات الفلقة فإنه يتكاثر عن طريق البذور. ولكن أيضاً يمكن زراعته باقتطاع فسائل من البنات الأم خلال نموه في فصل الربيع، هذا يساعد على انتشاره بشكل أكبر.

    البيئة المناسبة للنمو
    هذا النبات يفضل النمو في بيئة مظلمة ورطبة وتعتبر هذه البيئة المثالية لنمو القلب الدامي، كما يمكن أن يحتمل النبات المناطق المشمسة ولكنه لن يُزهر بالشكل الرائع الذي يحصل في الأماكن الظليلة، كما أن ألوان الأزهار والأوراق تبهت عند تعرّض النبات للأشعة الشمس بشكل مباشر.
    وعلى الرغم من أنه يحتاج إلى عناية وتربة رطبة ولكن إذا تمّت سقايتة بشكل زائد فإن هذا يسبب ضرراً للجذور وغالباً ما يؤدي إلى تعفنها، كما تتسم الجذور بالهشاشة وسهولة الكسر وذلك عندما يتم نقل النبات من مكان إلى آخر يجب الانتباه إلى الجذور، وغالباً ما يحتاج النبات سنتين حتى يزهر عند نقله من مكان وزراعته في مكان آخر

    حقائق أخرى عن النبات
    أسماء شائعة من الأسماء الشائعة الأخرى لهذا النبات اسم زهرة القيثارة Lyre flower، سروال الرجل الألماني Dutchman's trousers، وزهرة الفالانتاين valentine flower.


    تحذير يعتبر هذا النبات من أكثر النباتات جمالية وروعة ، ولكن على الرغم من ذلك يجب الحذر والانتباه منه إذ أن ابتلاع أي جزء من أجزاء النبات يسبب تسمماً خطيراً، كما أن ملامسة النبات أو أي جزء منه قد تسبب تهيّجاً للبشرة بسبب احتواء النبات على القلويدات (ايزوكوينولين isoquinoline ).
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]