منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع وصايا النبي ص الى عبد الله بن مسعود

  1. بواسطة عطر الامير

    عن عبد الله بن مسعود قال : دخلت انا وخمسة رهط من اصحابنا يوما على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد اصابتنا مجاعة شديدة ولم يكن ذقنا منذ اربعة اشهر الا الماء واللبن وورق الشجر ، قلنا : يا رسول الله الى متى نحن على هذه المجاعة الشديدة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : لا تزالون فيها ما عشتم فاحدثوا الله شكرا فاني قرات كتاب الله الذي انزل علي وعلى من كان قبلي فيما وجدت من يدخلون الجنة الا الصابرون .
    يا ابن مسعود قال الله تعالى : «انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب «اولئك يجزون الغرفة بما صبروا»
    «اني جزيتهم اليوم بما صبروا انهم هم الفائزون» .
    يا ابن مسعود قول الله تعالى : «وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا»
    «اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا»
    يقول الله تعالى : «ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قلبكم مستهم الباساء

    والضراء»
    «ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين»
    قلنا : يا رسول الله فمن الصابرون ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم : الذين يصبرون على طاعة الله وعن معصيته الذين كسبوا طيبا وانفقوا قصدا وقدموا فضلا فافلحوا وانجحوا .
    يا ابن مسعود اذا ابتلوا صبروا ، واذا اعطوا شكروا ، واذا حكموا عدلوا واذا قالوا صدقوا ، واذا عاهدوا اوفوا ، واذا اساؤوا استغفروا ، واذا احسنوا استبشروا ، واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ، واذا مروا باللغو مرورا كراما والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ويقولون للناس حسنا .
    يا ابن مسعود والذي بعثني بالحق ان هؤلاء هم الفائزون .
    يا ابن مسعود من اشتاق الى الجنة سارع في الخيرات ، ومن خاف النار ترك الشهوات ، ومن ترقب الموت اعرض عن اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات .
    يا ابن مسعود سياتي من بعدي اقوام ياكلون طيب الطعام والوانها ويركبون الدواب ويتزينون بزينة المراة لزوجها ويتبرجون تبرج النساء وزيهن مثل زي الملوك الجبابرة وهم منافقوا هذه الامة في اخر الزمان شاربون بالقهوات لاعبون بالكعاب راكبون الشهوات ، تاركون الجماعات ، راقدون عن العتمات ، مفرطون في العدوات يقول الله تعالى : «فخلف من بعدهم خلف

    اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا» .
    يا ابن مسعود محاريبهم نساؤهم وشرفهم الدراهم والدنانير وهمتهم بطونهم اولئك هم شر الاشرار الفتنة معهم واليهم يعود .
    يا ابن مسعود ياتي على الناس زمان الصابر على دينة مثل القابض على الجمرة بكفه : يقول لذلك الزمان ان كان في ذلك الزمان ذئبا والا اكلته الذئب .
    يا ابن مسعود علماؤهم وفقهاؤهم خونة ، فجرة ، الا انهم اشرار خلق الله وكذلك اتباعهم ومن ياتيهم وياخذ منهم ويحبهم ويجالسم ويشاورهم اشرار خلق الله ، يدخلهم نار جهنم«صم بكم عمي فهم لا يرجعون «ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ماواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا» «كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب» .
    يا ابن مسعود من تعلم العلم ولم يعمل بما فيه حشره الله يوم القيامة اعمى ، ومن تعلم العلم رياء وسمعه يريد به الدنيا نزع الله بركته وضيق عليه معيشته ووكله الله الى نفسه ومن وكله الله الى نفسه فقد هلك قال الله تعالى : «فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا» .
    يا ابن مسعود لا تحقرن ذنبا ولا تصغرنه واجتنب الكبائر فان العبد اذا نظر يوم القيامة الى ذنوبه دمعت عيناه قيحا ودما يقول الله تعالى : «يوم تجد كل

    نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا» .
    يا ابن مسعود الزاني بامه اهون عند الله ممن يدخل في ماله من الربا مثقال حبة من خردل ، ومن شرب المسكر قليلا او كثيرا فهو اشد عند الله من اكل الربا لانه مفتاح كل شر .



    قال قيس بن عاصم : وفدت مع جماعة من بني تميم الى النبي صلى الله عليه واله وسلم فدخلت وعنده الصلصال بن الدلهمش فقلت : يا نبي الله عظنا موعظة ننتفع بها فانا قوم نعير في البرية فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
    يا قيس ان مع العز ذلا ، وان مع الحياة موتا ، وان مع الدنيا اخرة ، وان لكل شيء حسيبا ، وعلى كل شيء رقيبا ، وان لكل حسنة ثوابا ، ولكل سيئة عقابا ، ولكل اجل كتابا ، وانه لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي ، وتدفن معه وانت ميت ، فان كان كريما اكرمك ، وان كان لئيما اسلمك ثم لا يحشر الا معك ، ولا تبعث الا معه ، ولا تسال الا عنه ، فلا تجعله الا صالحا فانه ان صلح انست به وان فسد لا تستوحش الا منه وهو فعلك .
    عن انس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تقبلوا لي بست اتقبل لكم بالجنة : اذا حدثتم فلا تكذبوا ، واذا وعدتم فلا تخلفوا ، واذا ائتمنتم فلا تخونوا ، وغضوا ابصاركم ، واحفظوا فروجكم ، وكفوا ايديكم والسنتكم .

    جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ان اخوف ما اخاف على امتي الهوى وطول الامل ، اما الهوى فانه يصد عن الحق واما طول الامل فينسي الاخرة ، وهذه الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وهذه الاخرة قد ارتحلت مقبلة ، ولكل واحد منهما بنون ، فان استطعتم ان تكونوا من ابناء الاخرة ولا تكونوا من ابناء الدنيا فافعلوا فانكم اليوم في دار عمل ولا حساب ، وانتم غدا في دار حساب ولا عمل .
    عن امير المؤمنين عليه السلام قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه واله وسلم : يا رسول الله علمني عملا صالحا لا يحال بينه وبين الجنة ؟ قال : لا تغضب ، ولا تسال شيئا ، وارض للناس ما ترضى لنفسك ، فقال يا رسول الله زدني ؛ قال : اذا صليت العصر فاستغفر الله سبع وسبعين مرة تحط عنك عمل سبع وسبعين سيئة قال : مالي سبع وسبعون سيئة .
    فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : فاجعلها لك ولابيك ، قال : مالي ولابي سبع وسبعون سيئة فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : اجعلها لك ولابيك ولامك ، قال يا رسول الله مالي ولابي وامي سبع وسبعون سيئة قال : اجعلها لك ولابيك وامك ولقرابتك .
  2. بواسطة بهلول الرشيد

    بوركت وجعلها الله في ميزان اعمالك
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا لحضوركم المشرق
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]
  5. بواسطة عطر الامير

    شكرا للحضور الكريم