منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المالية تقترض 200مليار دينار من الداخل

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    بعد ان اعلنت وزارة المالية خطة الاقتراض الداخلي للربع الاخير من العام الحالي من خلال إصدار حوالات الخزينة لأغراض التمويل الحكومي، اقرت الوزارة اجراء اخر مزاد علني لهذا العام لبيع حوالات الخزينة للاجل السنوي (364) يوما وبمبلغ 200 مليار دينار. وذكر مصدر لـ»الصباح» انه تم خلال المزاد بيع كامل مبلغ الاصدارية وباعلى سعر للقطع للمزادات التنافسية (4.5بالمئة) ومتوسط العائد 4.221 بالمئة.
    واضاف بلغ عدد المشاركين 4مصارف وقد فاز مصرف واحد بعطاء غير تنافسي الى جانب هيئة التقاعد الوطنية بالمبالغ التي قدمتها. وتضمنت خطة وزارة المالية في حينه اقامة 3 مزادات سنوية بمبلغ اصدارية 200 مليار دينار ، جرت اقامة المزاد الاول في 28 تشرين الاول الماضي واقيم المزاد الثاني في الثامن عشر من تشرين الثاني فيما اقيم الاخير في السابع عشر من الشهر الحالي.


    وتعد مزادات حوالات الخزينة الخاصة بوزارة المالية خطة للاقتراض الحكومي من الداخل لتمويل عجز مؤقت في الموازنة. واستنادا إلى قانون الدين العام رقم (95) لسنة 2004 الذي خول وزارة المالية إصدار حوالات خزينة مضمونة من قبل الحكومة ،يقوم البنك المركزي ، بكونه وكيلا ماليا للوزارة ، بإدارة مزادات حوالات خزينة الحكومة نيابة عن وزارة المالية التي تقوم طبقاً لمحددات قانون الموازنة السنوية بإصدار حوالات خزينة لإغراض التمويل الحكومي. وتضمنت خطة وزارة المالية لعام 2014 اصدار حوالات الخزينة من خلال اقامة 10 مزادات خمسة منها سنوية والاخرى نصف سنوية بمبلغ اصدارية 500 مليار دينار لكل مزاد. فيما كانت خطة الاقتراض للعام الحالي متمثلة باقامة 3 مزادات سنوية. وبحسب موقع وزارة المالية الالكتروني تتولى دائرة الدين العام في وزارة المالية «مهمة جدولة وتسديد الديون الداخلية القديمة والجديدة واصدار الحوالات ومتابعة كل الامور والمواضيع القانونية ذات الصلة بموضوع تسوية ديون العراق الخارجية وتقديم الدفوعات القانونية ضد الدعاوى التي تقام في الخارج على الحكومة العراقية في موضوع الديون الخارجية»