منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تحركات لإحياء الخط النفطي العراقي عبر السعودية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
    علمت «الصباح» من مصدر مسؤول ان وزارة النفط بدأت تحركات لاحياء خط التصدير النفطي العراقي – السعودي ضمن توجهات الوزارة لتنويع منافذ التصدير.يأتي هذا في وقت شرعت فيه الحكومة المحلية في المثنى بمحادثات لبدء حفر اول بئر في المحافظة.
    وكشف المصدر عن تحرك شركة المشاريع النفطية لاحياء الانبوب العراقي السعودي الواصل الى ميناء ينبع الذي انشئ باموال العراق في ثمانينيات القرن الماضي بطاقة خمسة ملايين برميل يوميا، مبينا ان الجانب السعودي اعلن استجابته للتفاوض بهذا الشأن.

    وعن التوقعات بزيادة او انخفاض اسعار النفوط العالمية، اكد ان اية جهة لا يمكن ان تتوقع هذا الامر، لان العامل السياسي غلب على العامل الاقتصادي، وعليه فان السياسة هي من يتحكم باسعار النفوط العالمية.

    واكد المصدر ان العراق يمتلك امكانية تصدير اية كميات تضاف الى حجم الانتاج في عموم البلاد، وان مرافئ التصدير جاهزة لاستقبال اية كميات تصل اليها، لاسيما ان الوزارة مستمرة ببناء المستودعات الخزنية، وعليه فان الوزارة قادرة على استيعاب ما ينتج من نفط سواء عن طريق الجهد الوطني او من خلال جولات التراخيص.

    في غضون ذلك، بحث محافظ واسط مع مدير شركة نفط الوسط دلمان نجم زيادة انتاج الحقول النفطية بالمحافظة وتوفير الحماية اللازمة لها، اضافة الى منح المحافظة حقها الطبيعي بامتلاك شركة نفطية خاصة بها.

    وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط امل العكيلي لـ»الصباح»: ان محافظ واسط مالك خلف السعيدي التقى بمكتبه بديوان المحافظة مدير شركة نفط الوسط دلمان نجم واللواء صلاح عبد المهدي قائد قوات شرطة الطاقة، للتباحث بشأن زيادة انتاج حقلي الاحدب وبدرة النفطيين وكيفية حمايتهما وطموح المحافظة بامتلاك شركة نفط خاصة بها اسوة بباقي المحافظات المنتجة.

    واضافت ان المحافظ ناقش مع اللواء صلاح عبد المهدي قائد قوات شرطة الطاقة آلية تثبيت الحراس الامنيين الذين يعملون في هيئة نفط واسط على ملاك وزارة الداخلية والتعامل معهم ضمن منتسبي الشرطة على الملاك الدائم، مع توفير الحماية اللازمة للمنشآت والمحطات الوقودية ومحطات الكهرباء لاهميتها.وفي اطار متصل، عقد وفد من شركة لوك اويل الروسية وهيئة حقول ذي قار امس اجتماعاً مشتركاً مع الحكومة المحلية في المثنى بحضور المحافظ فالح الزيادي واعضاء في مجلس المحافظة للتباحث بشأن بدء عمليات الحفر في اول بئر نفطية في الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين ذي قار والمثنى.

    وقال مسؤول الرقع الاستكشافية النفطية العاشرة والثانية عشرة التابعة لشركة نفط الجنوب عبدالله عباس في تصريح صحفي: ان العمل يجري على صب قواعد الابار والاعمال المدنية في موقع العمل.واضاف ان جميع هذه الاعمال ستنجز خلال ثلاثة اشهر لتبدأ بعدها اعمال حفر البئر الاولى في منطقة الـ(bs2) قرب محطة الضخ الثانية، مشيرا الى ان الحكومة المحلية في المثنى ستوفر جميع الدعم لعمل الشركات النفطية لتسهيل تحركات العاملين فيها، فضلاً عن التنسيق لتشغيل اكبر عدد من ابناء المحافظة من خلال تشكيل لجان مشتركة بين الطرفين.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]