منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شبه جزيرة الفاو.. مدينة اقتصادية عالمية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]


    تتجه الانظار لجعل شبه جزيرة الفاو منطقة اقتصادية عالمية ذات ادارة مستقلة تهدف الى تحقيق جدوى اقتصادية كبيرة للعراق والدول الاقليمة لما تمتاز به من موقع ستراتيجي على خارطة العالم.
    رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي داود عبد زاير قال: ان مقترح انشاء مدينة اقتصادية عالمية في شبه جزيرة الفاو حظي باهتمام كبير من قبل هيئة المستشارين ولجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، لافتا الى ان عضو مجلس النواب عن مدينة البصرة سلام المالكي كلف بمتابعة التحضير لهذا المشروع الذي سينفذه ويدار بشكل كامل من قبل القطاع الخاص.

    ولفت في حديث لـ» الصباح « الى الاستعانة بشركات عالمية متخصصة لوضع خطة عمل المشروع وكيف يمكن استقطاب الجهد الدولي المتخصص والتسويق لهكذا مشروع مهم للعراق والعالم، لافتا الى انه سيكون بوابة العالم من الشرق الى الغرب، مشيرا الى ان الاستعانة بشركات عالمية متخصصة ومعروفة لادارة العمل يساهم في جذب رؤوس الاموال العالمية والدولية والاقليمية للاستثمار في هذه المنطقة التي ستمثل منطلق لمرحلة اقتصادية جديدة في المنطقة.

    زاير بين ان مطلع العام المقبل يشهد بدء الاستعداد لمؤتمر عالمي للاعلان عن هذه المنطقة ينظم في مدينة الفاو موقع الحدث وتتم دعوة الشركات العالمية المتخصصة بمختلف المجالات الاستثمارية لتطلع على الدور الذي ستلعبه هذه المدينة على نطاق الحركة التجارية والتصنيعية وتاثيرها في الاقتصاد العالمي.

    واشار الى ان ادارة المدينة الاقتصادية ستنظمها قوانين خاصة لا تخضع لاي تاثيرات وهنا تكمن نقطة الانطلاق لتحقيق اهداف هذه المدينة التي ستعالج الكثير من المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها العراق، وستكون بداية حقيقية لمرحلة تنمية فاعلة تنهض بالاقتصاد

    العراقي. وزاير اكد: ان المدينة الاقتصادية في شبه جزيرة الفاو تحتاج الى قوانين تنظم عملها وتستقطب الجهد الدولي المتخصص بما يملكه من رؤوس اموال وتقانات متطورة في جميع مجالات العمل دون استثناء، لافتا الى ان اللجان البرلمانية المتخصصة ابدت استعدادها لاقرار التشريعات اللازمة لدعم انشاء هذه المدينة المهمة التي تمثل منعطفاً ايجابياً في الحياة الاقتصادية.

    واضاف ان المدينة الاقتصادية ستكون متكاملة وذات سلطة مستقلة وهنا يكمن سر النجاح بعيدا عن اي تقاطعات قد تؤثر على سير العمل المستقبلي فيها، كما ان نجاح عمل هذه المدينة يكمن بالموقع الجغرافي الذي تدركه جميع الاقتصاديات العالمية فهو اقرب نقطة للتواصل بين قطبي العالم الغربي والشرقي واقصر الطرق عبر هذه المدينة.

    زاير تابع حديثه موضحا ان وجود المدينة يعمل على خلق قناة جافة عبر العراق الى دول المنطقة التي يمكن من خلال لها نقل البضائع بين شرقي العالم وغربه، لافتا الى ان هذه القناة تعمل على خلق فرص عمل جديدة ومشاريع جديدة فضلا عن انها تساعد على ظهور مدن بجانب القناة وهذا ايضا تحول يخدم العمل الاقتصادي، فضلا عن كونها موردا ماليا دائماً غير قابل للنضوب.

    وخلص زاير الى ان هذه المدينة تعمل على تحريك الاقتصاد واستقطاب المستثمرين في المنطقة والعالم ولدعم الاصلاحات الاقتصادية من قبل الحكومة ونعمل على ان تكون شبه جزيرة الفاو بموقعها الستراتيجي بمنطقة اقتصادية حرة على طريق الاستثمار وسن القوانين اللازمة لتحويلها الى سلطة اقتصادية مستقلة بالقوانين الموجودة في البلد، ويستثمر بها انشاء المطارات والمناطق الصناعية والسكنية والسياحية وكذلك الموانئ والبنى التحتية.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]