منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العبادي: حققنا الانتصارات وقدراتنا الاقتصادية هائلة

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    اثمرت اللقاءات التي اجراها رئيس الوزراء، حيدر العبادي، مع زعماء بكين، عن خلق «شراكات ستراتيجية» طويلة المدى مع الصين، تعهد خلالها البلدان، بمواصلة تقديم الدعم الثابت في مختلف المجالات، لاسيما في القضايا المتعلقة بالسيادة، فضلا عن الاتفاق على التوظيف الكامل لدور اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة.

    الاستثمار

    الزيارة العراقية الرسمية، التي انتهت امس، شهدت التأكيد على قدرات العراق الاقتصادية، التي وصفها رئيس الوزراء بـ»الهائلة» مبينا خلال كلمة القاها في منتدى التعاون الاقتصادي العراقي ـ الصيني، ان نحو 80 بالمئة من مساحة البلاد آمنة ومهيأة للاستثمار.

    وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقت «الصباح»نسخة منه، ان «العراق والصين اتفقا خلال بيان مشترك صدر على هامش زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى بكين، على حرص الجانبين على اعطاء الاولوية للتعاون في العديد من المجالات.

    ولفت البيان، الى ان الجانبين اتفقا على زيادة التبادلات الرفيعة المستوى وتعزيز التواصل الاستراتيجي بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تعهدهما بـ مواصلة تقديم الدعم الثابت للجانب الاخر في القضايا المتعلقة بسيادة البلاد واستقلالها ووحدة وسلامة اراضيها.



    طريق الحرير



    وثمن العراق، خلال البيان المشترك، مبادرة الجانب الصيني ببناء «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» و «طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين» معربا عن حرصه على المشاركة الفعالة في بناء «الحزام والطريق» وبينما ابدى الجانبان استعدادهما لتعزيز التعاون العملي بينهما في مختلف المجالات، اكد الجانب الصيني دعمه لاعادة الاعمار الاقتصادي في العراق، واستعداده للمشاركة الفعالة فيها، لاسيما في مجالات الطاقة والكهرباء والاتصالات وبناء البنية التحتية. البيان المشترك، اشار الى ان العراق والصين، اتفقا على التوظيف الكامل لدور آلية اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين البلدين واثراء مقومات التعاون بصورة مستمرة وزيادة تسهيل التجارة والاستثمار بين الجانبين.



    تعاون ستراتيجي



    وشهد الاتفاق المبرم بين البلدين، بحسب البيان المشترك، التأكيد على إقامة علاقات التعاون الاستراتيجي الشاملة والطويلة الامد في مجال الطاقة، لاسيما «النفط والغاز الطبيعي» وتوسيع الاستثمار في مجال الطاقة وتشجيع الجهات الحكومية المختصة والشركات ذات الصلة بين البلدين على تعميق التعاون في مجالات تجارة النفط الخام وتنقيب وتطوير موارد النفط والغاز الطبيعي والخدمات الهندسية والتقنية في حقول النفط وبناء منشات التخزين والنقل وتكرير النفط والبتروكيماويات ومعدات الطاقة.

    واعرب الجانبان، عن ادانتهما ورفضهما للارهاب بكافة اشكاله، مؤكدين دعمهما بثبات لجهود الجانب الاخر في الحفاظ على الامن والاستقرار في البلاد ومكافحة الارهاب، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة مكافحة الارهاب بكل ظواهره وبواطنه في ان واحد.

    كما ابدى العراق والصين، وفقا للبيان المشترك، استعدادهما لزيادة تعزيز التواصل والتعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والرياضة وغيرها من المجالات الثقافية والانسانية، فيما اتفقا على اهمية تعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية والاقليمية.



    السفراء العرب



    الى ذلك، استعرض العبادي خلال لقائه سفراء الدول العربية ورؤساء البعثات الدبلوماسية في الصين، اهداف زيارته الى بكين، والعلاقات العربية الصينية والحرب التي يخوضها العراق ضد «داعش».

    واكد العبادي، وفقا لبيان صحافي، ان القوات العراقية تحقق انتصارات متلاحقة ضد «داعش» واخرها في الرمادي، وفي الوقت نفسه نعمل على تلبية مطالب المواطنين في الخدمات والاستثمار. وقدم العبادي شرحا عن الاجراءات التي اتخذها العراق لمواجهة انتهاك سيادته الوطنية من قبل تركيا وادخالها قوات من دون موافقة الحكومة العراقية.

    الزيارة العراقية، شهدت اقامة منتدى اقتصادي حضره رؤساء عدد من كبار الشركات الصينية، وشهد التأكيد على ادامة التواصل الاستثماري بين البلدين.

    وقال العبادي خلال كلمة ألقاها في المنتدى: إن «العراق يملك قدرات اقتصادية هائلة وتنوعاً بشرياً وهو مهد الزراعة في ظل نهري دجلة والفرات» لافتا إلى أن «نحو 80 بالمئة من مساحته آمنة ومستقرة ومهيأة للاستثمار» موضحا أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق زيادة كبيرة بلغت نحو 50 ضعفا منذ عام 2003 وحتى عام 2014».
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]