منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل وأنه يحاسبهم على قدر عقولهم

  1. بواسطة عطر الامير

    في خبر ابن السكيت ( 1 ) قال : فما الحجة على الخلق اليوم ؟ فقال الرضا عليه السلام : العقل . تعرف به الصادق على الله فتصدقه ، والكاذب على الله فتكذبه ، فقال ابن السكيت : هذا هو والله الجواب . ع ، ن : ابن مسرور ، عن ابن عامر ، عن أبي عبدالله السياري ، عن أبي يعقوب البغدادي ( 2 ) عن ابن السكيت ، مثله ( 3 ) . أبي ، عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن يزيد الرزاز ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال أبوجعفر عليه السلام : يا بني اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم ، فإن المعرفة هي الدراية للرواية ، وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن إلى أقصى درجات الايمان ، إني نظرت في كتاب لعلي عليه السلام فوجدت في الكتاب أن قيمة كل امرئ وقدره معرفته ، إن الله تبارك وتعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا . 3 - سن : الحسن بن علي بن يقطين ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إنما يداق الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا . 4 - سن : محمد البرقي ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، رفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنا معاشر الانبياء نكلم الناس على قدر عقولهم . 5 - سن : النوفلي وجهم بن حكيم المدائني ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ، عن آباءه ، عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا بلغكم عن رجل حسن حاله فانظروا في حسن عقله ، فإنما يجازى بعقله .


    ( 1 ) هو الامامي الثقة الثبت المحدث ، إمام اللغة ، البارع في الادب ، قتله المتوكل العباسي لتشيعه .
    ( 2 ) هو يزيد بن حماد الانباري السلمي أبويعقوب الكاتب ، أورده الشيخ في باب أصحاب الرضا عليه السلام من رجاله ، ووثقة واباه حماد ، وعنونه العلامة في القسم الاول من الخلاصة ووثقة وكذا كل من تأخر عنهما .
    ( 3 ) رواه في الكافي في كتاب العقل والجهل مع زيادة ،.
  2. بواسطة Rain

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
    ان الله تعالى عادل ورحيم بحيث انه ارسل لكل امه رسول منها ليفهمهم ويفهم لغتهم وتقاليدهم لان بالتأكيد على قدر عقول الناس تأتي هدايتهم
    شكرا على الموضوع الرائع والقيم
    تحياتي
  3. بواسطة عطر الامير

    حياكم الله نورتم