منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع هنداس: القطاع الزراعي مؤهل للتنمية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    يمثل انفتاح الحدود امام البضائع بشكل عشوائي ابرز محددات النهوض بالقطاع الزراعي الذي يبحث عن بيئة جاذبة لتدوير عجلة الانتاج من جديد بالنسب التي تغطي حاجة السوق المحلية في بعض المواسم ( بحسب خبير اقتصادي).

    هادي هنداس عضو منتدى بغداد الاقتصادي قال في حديث لـ« الصباح} :إن القطاع الزراعي يعد نفطا دائما ولدينا من الاراضي الصالحة للزراعة ما يكفي لتغطية الحاجة المحلية بل يتجاوز ذلك ويكون هناك فائض كبير في اوقات الذروة.

    هنداس اشار الى ضرورة ان يعتمد العراق سياسة زراعية هادفة الى تطوير زراعة جميع المحاصيل خصوصا الستراتيجية، لافتا الى اهمية استثمار القدرات التي يملكها العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن توريد المحاصيل الزراعية من الدول الاقليمية والعالمية.

    واكد ضرورة العمل على البدء بتنمية القطاع الزراعي من خلال وضع سياسة استيرادية تراعي ما ينتج محليا

    وعدم اغراق الاسواق بالمحاصيل على حساب المنتج المحلي، مشيرا الى ان توقف الكثير من المزارعين عن العمل بسبب عدم القدرة على منافسة المستورد الذي يعرض باسعار زهيدة لا تغطي كلف الانتاج ولا احد يفقه السبب وراء ذلك.

    ولفت الى ان العراق يملك خبرات كبيرة في الميدان الزراعي وله القدرة على تفعيل الانتاج الزراعي الذي يكفي السوق المحلية والاسواق المجاورة اذا استخدم اساليب الزراعة المتطورة واستثمر المياه العذبة التي يملكها في جميع مناطقه.

    وطالب بان تضاعف وزارة الزراعة والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية جهودهما من اجل تذليل المشاكل التي ارهقت القطاع الزراعي والوقوف عند المطالب الاساسية للمزارع في محاولة لعودة الحياة لملايين الدونمات الزراعية التي عانت الجفاف بسبب عدم القدرة على منافسة المستورد.هنداس قال :إن العراق ينقد مليارات الدولارات سنويا على استيراد المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والتي يمكن ان توفر من داخل البلد وتستثمر هذه المبالغ في مشاريع تنموية كبيرة تسهم في تحقيق جدوى اقتصادية كبيرة للعراق، من خلال جعل دورة راس المال تتم في داخل البلد.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]