منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مباحثات مع روسيا للنهوض بالثروة الحيوانية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    ضمن اطر تنسيق العراق مع الدول التي تمتلك باعا طويلا بمجال تربية الثروة الحيوانية، بغية تطوير واقع القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بحثت وزارة الزراعة مع وفد المراقبة الزراعية الروسي تطوير مستوى التعاون بين البلدين، في وقت ابرمت فيه مذكرة تفاهم مشترك مع نظيرتها في سلطنة عمان.
    مدير العلاقات والاعلام في الوزارة علي عبد الرحمن السامرائي قال في تصريح خاص لـ»الصباح»: ان وزارته تعمل بشكل دؤوب لتوفير جميع مستلزمات تنمية الثروة الحيوانية في البلاد، لما تمثله من رافد حيوي ومهم ضمن خطط التنمية الوطنية المعتمدة، لافتا الى ان مسألة تربية الماشية بحاجة الى ستراتيجية عمل علمية وهو ما اعدته الوزارة ضمن برامج وخطط عدة بهذا السياق.

    واضاف ان الوزارة وفي اطار ما سبق، بحثت تطوير واقع الثروة الحيوانية في البلاد، بعد استقبال وفد المراقبة الزراعية الروسي، لاسيما بعد رفع مستوى التعاون بين البلدين بمجال السلامة البايولوجية، منوها بان وزارته سبق ان تعاونت مع روسيا الاتحادية بمجال اللقاحات البيطرية. واوضح السامرائي ان الوفد اقترح ارسال الشهادات الصحية الروسية إلى الجانب العراقي عن طريق وزارة الخارجية بغية دراستها من قبل دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة بما يسهم في نقل التجارب الروسية في المجال البيطري الى البلاد، خاصة ان وفد المراقبة اعرب عن رغبته بتوثيق التعاون وخدمة العراق في المجال الزراعي وانتاج اللقاحات البيطرية.

    ولفت الى انه من المؤمل ابرام مذكرة للتفاهم بين البلدين، لاسيما ان المختصين العراقيين اقترحوا اجراء زيارة الى روسيا للاطلاع على معدات التحليل في المختبرات المتعلقة باللحوم والاسماك بغية نقل تجاربها الى البلاد.

    وعلى الصعيد نفسه، افاد مدير العلاقات والاعلام في الزراعة، بان وزارته ابرمت مذكرة تفاهم مع نظيرتها في سلطنة عمان خاصة بالتبادل المعرفي ونقل التكنولوجيا بين البلدين بمجالي التنمية الزراعية وتطوير الثروة السمكية, بهدف التعرف على التجربة العمانيه بالمجالات الزراعية والسمكية وما شهدته من تنمية بهذا المجال.

    واضاف ان وزارته تسعى الى زيادة الثروة السمكية من خلال الاستزراع السمكي ضمن مشاريع الأقفاص العائمة عن طريق زرع اصبعيات الأسماك في الاقفاص والمدرجة ضمن طرق التربية المكثفة المتبعة حاليا في نهري دجلة والفرات، مشيرا الى انه تمت مناقشة ذلك خلال ندوة تخصصية تمحورت حول اقامة مجاميع الأقفاص العائمة وبدعم حكومي باعتماد وضع 100 سمكة لكل متر مكعب وحسب الوزن المطلوب للتسويق.

    ونوه السامرائي الى ان الطريقة ستحقق السيطرة التامة على مجموعة الأحواض من قبل المربي من ناحية الضائعات التي تحدثها الطيور والتجاوزات الأخرى، اضافة الى قلة الصرفيات في عملية توزيع الاعلاف والايدي العاملة، فضلا عن بساطة السيطرة عليها من ناحية وجود الحالات المرضية. وفي اطار متصل، افصحت الوزارة عن استيرادها لـ 165 بقرة حلوب (اباكير) من المانيا لحساب القطاع الخاص لدعم الثروة الحيوانية المتضمنة انتاج مادة الحليب في محافظة الديوانية.الوكيل الفني للوزارة الدكتور مهدي القيسي بين في تصريح خاص لـ»الصباح»، ان الابقار المستوردة تحمل المواصفات الخاصة بانتاج الحليب، فضلا عن ملاءمتها لظروف العراق البيئية، منوها بان عملية الاستيراد جاءت ضمن الستراتيجية الوطنية التي وضعتها الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية وتشجيع القطاع الخاص باقامة المشاريع المنتجة لاغناء المائدة العراقية بالحليب ومشتقاته .
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]