منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المحفظة الاستثمارية تحقق قيمة اقتصادية جديدة

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    حث مختص بالشأن الاقتصادي على تنويع مصادر الدخل اما من خلال استثمار الموارد الطبيعية المتوفرة في البلد كالموارد الزراعية او الصناعية او النفطية وغيرها, او من خلال انشاء محفظة استثمارية خارجية.
    ونعني بالمحفظة الاستثمارية مجموعة من الاسهم الاستثمارية متعددة الانواع يتم شراؤها من اسواق البورصة العالمية الهدف منها استثمار هذه الاسهم في تحقيق عائدات مادية للبلد المستثمر.

    ولفت اسامة محمود الى ان المحفظة الاستثمارية تحتوي على عدة استثمارات اهمها السندات الحكومية حيث يتم شراء سندات حكومية خارجية تطرحها حكومات بلدان اخرى من اجل الحصول على سيولة نقدية , فيتم شراؤها من قبل بلد اخر بهدف الاستثمار, حيث تستخدم الاموال المتحصلة في تطوير البنى التحتية والمشاريع التي من شأنها تطور البلد وبالتالي سيكون هناك ارتفاع في قيمة سندات هذه الدول وبالنتيجة ارباح للدول التي استثمرت هذه السندات في محفظتها الاستثمارية.

    واشار الى انها تحتوي ايضا على اسهم النفط العالمي حيث ان شراء سندات النفط العالمي وضمها الى محفظة البلد الاستثمارية له الاثر الكبير في تشكيل مصدر دخل اضافي للبلد المستثمر وان كان البلد منتجاً للنفط, وخير مثال على ذلك اسعار النفط في العراق تشهد تذبذباً في الاسعار بسبب التأخير في التسليم الى الجهة المستوردة اما بسبب العمليات التخريبية على الخطوط الناقلة للنفط او بسبب الاعطال الفنية , حيث يمكن في هذه الحالة المتاجرة بأسهم النفط العالمي لتعويض الخسائر المتحققة في بيع النفط العراقي.

    وقال :إن المحفظة الاستثمارية تحتوي على سندات الدول الناشئة , وان الاستثمار فيها يتوقع له النمو الاقتصادي في المستقبل القريب ويجعل من الاستثمار في سنداتها مشروعاً مربحاً كون هذه الدول الناشئة تحقق قفزات تنموية سريعة في اقتصاداتها ما يجعل منها هدفاً اقتصادياً مهماً فمع كل ارتفاع في نمو اقتصاد هذه البلدان ترتفع قيمة سنداتها الاستثمارية وتحقق مردوداً مادياً لا يستهان به للدول المستثمرة , ومثال على الدول الناشئة البرازيل وتركيا.

    واكد ان تكوين المحفظة الاستثمارية لاي بلد له قيمة اقتصادية مهمة لزيادة مدخولاته وتوسيعاً لقاعدته الاقتصادية وبالتالي تعد المحفظة الاستثمارية سلة اقتصادية تضاف الى واردات البلد.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]