منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أوبك تتوقع اعتماد النفط كمصدر رئيس للطاقة حتى 2040

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]


    جاءت التوقعات التي اطلقتها منظمة «أوبك» في تقرير لها بأن 94 بالمئة من السيارات حول العالم ستظل تعمل بالمنتجات النفطية حتى العام 2040.وأشارت المنظمة في تقريرها الرصدي للنفط حول العالم إلى أنه من دون اختراق تكنولوجي، فإن المركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية بواسطة البطاريات لن يتحسن تسويقها أي لن تحصل على حصة كبيرة من السوق في المستقبل القريب، وجاء في التقرير أن السيارات الكهربائية ستحظى واحد بالمئة فقط من النسبة الإجمالية لمبيعات السيارات بحلول عام 2040.

    وأشارت «أوبك» إلى وجود القليل من الطلب على المركبات التي تعمل بالطاقة البديلة، المكونة من الهيدروجين والغاز الطبيعي، بسبب التكاليف المرتفعة وقلة تواجد محطات الوقود المخصصة لهذه المركبات.

    وتعتمد «أوبك» بشكل كبير في أرباحها على قطاع النقل، لذا لا يمكن للمرء الاستغراب من نظرتها لسوق السيارات بالطاقة البديلة.

    هذه النظرة التي تدعم الرأي المتفائل بدوام سوق الطاقة التقليدية التي تضمنها تقرير أوبك لا تتوازن مع حال السوق الحالية حيث تراجعت أسعار النفط في تعاملات أمس الاثنين بعد عطلة عيد الميلاد الطويلة مع دفاع النفط الخام الأميركي عن المكاسب التي حقهها في الجلسة الأخيرة.

    وبلغ سعر العقود الاجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط لأقرب شهر استحقاق 37.41 دولاراً للبرميل ،عن آخر تسوية له.

    وانخفض برنت إلى 37.21 دولاراً للبرميل ما يعني دفاع الخام الأميركي عن فارق سعر حققه على برنت الأسبوع الماضي.

    وجاء حجم التعامل منخفضاً بالنسبة لتعاقدات كل من الخامين في اول جلسة بعد عطلة عيد الميلاد.

    وانخفاض أسعار النفط يرجعه المحللون إلى تواصل حالة التخمة بالمعروض في الأسواق العالمية للخام والمنتجات النفطية.

    والمعلوم ان الذهب يرتبط إيجابيا بالنفط إذ يعد المعدن الأصفر أداة تحوط ضد التضخم الذي يقوده النفط .

    وقد هبطت أسعار الذهب أمس الاثنين مع نزول أسعار النفط ولم يكتسب المعدن الأصفر طلبا عليه كملاذ آمن على الرغم من تراجع الدولار والأسهم الآسيوية حيث استمر الشح في السيولة في أسبوع

    العطلات.وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1073.10 دولاراً للأوقية كما هبطت الفضة نحو واحد بالمئة إلى 14.21 دولاراً للأوقية، وتراجع مؤشر الدولار أيضا مقتربا من أدنى مستوى في شهرين والذي بلغه في وقت سابق هذا الشهر.

    ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض البلاتين 0.11 بالمئة إلى 880.5 دولاراً للأوقية كما نزل البلاديوم 0.44 بالمئة إلى 556 دولاراً للأوقية.