منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الصناعات الجلدية تحتاج إلى حماية للعودة للسوق

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    تدراس عدد من الصناعين وخبراء الاقتصاد واقع النهوض بالصناعات الجلدية واليات تجاوز محددات تنمية هذا القطاع الذي كان يغطي حاجة السوق المحلية لفترة من الزمن.

    رئيس اتحاد الصناعات العراقي علي صبيح قال خلال ندوة النهوض بالصناعات الجلدية: ان النهوض الصناعي يقود الى تفعيل للقطاعات الساندة ودور ذلك في تحقيق التنمية الاقتصادية، مثنيا على حزمة الاصلاحات والاجراءات التي صدرت عن مجلس الوزراء التي تسهم في ازالة القيود عن المنتج المحلي، لافتا الى ان الاجراءات تمثلت في استبدال المكائن القديمة باخرى جديدة ومتطورة، اضافة الى اشراك القطاع الخاص في عقود تجهيز مؤسسات الدولة وامكانية تحويل الاراضي الزراعية الى صناعية.

    ولفت الى ان قطاع الصناعات الجلدية بدأ مرحلة انتاج فعالة تحتاج الى مساندة من قبل الجميع، لاسيما ان انتاجه يتميز بالمواصفات المطلوبة، لافتا الى اهمية العمل على حماية الانتاج المحلي.

    اما مدير عام المصرف الصناعي كاظم ناشور فقد اشار الى ان الصناعات الجلدية المحلية كانت تغطي حاجة السوق المحلية لفترة طويلة من الزمن، مبينا ان تراجع هذه الصناعة بدا منذ العام 1990 حيث بدأت بالتراجع في قطاعيها الخاص والعام.

    واشار الى جملة من المعوقات التي تحد من تنمية هذا القطاع في مقدمتها الاستيراد العشوائي لسلع رديئة لاتحمل المواصفات النوعية تعرض باسعار بخسة وعدم تجهيز المصانع الجلدية بالطاقة الكهربائية اللازمة، فضلا عن بروز ظاهرة تهريب الجلود العراقية الى الخارج .

    وطالب ناشور بضرورة العمل على دعم القطاع الخاص والتعامل معه كشريك وحث الوزرات على شراء منتجات الصناعات الجلدية، وكذلك الحد من استيراد البضائع الرديئة من السلع المشابهة للانتاج الوطني مع تفعيل عمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حاثا على اهمية فتح مراكز تدريب وتعليم حرفة الصناعة الجلدية.

    اما الخبير الصناعي عامر الجواهري بين اهمية هذه الندوة التي تجمع بين الجهات المعنية بشان الصناعات الجلدية لتشخيص التحديات التي تربك واقع الانتاج المحلي، مؤكدا اهمية تفعيل الانتاج المحلي لدوره في جعل دورة راس المال محلية.

    من جهته اكد جواد الشمري عضو مجلس ادارة الاتحاد اهمية تسهيل اجراءات تصدير المنتج المحلي، ومنح المنتج المحلي مكافأة عبارة عن نسب محددة من قائمة التصدير اسوة بالبلدان المجاورة، وكذلك العمل على اصلاح البنية التحتية وخدمات مجمع النهروان المتخصص بالصناعات الجلدية.

    المختص بالشان الصناعي عودة حميد عيسى لفت الى ان اهمية دهم صناعات الجلود بالقروض الميسرة بهدف توريد التقانات المتطورة وتسهيل فتح الاعتمادات لهذا الغرض، وحماية المنتج المحلي من الاستيراد العشوائي، لافتا الى ان الطلب داخل الاسواق المحلية بداء يرتفع على منتجات الصناعات الجلدية. في حين اكد الصناعي سمير عبد حسين على ضرورة انشاء مناطق صناعية متخصصة في كل صناعة وتعديل قانون الايجار الذي اصبح يمثل محددا جديدا امام الصناعي العراقي .