منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الدباغ: الاستثمار حل أمثل لتحريك القطاع الزراعي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]


    يواجه القطاع الزراعي العديد من المعوقات والتحديات التي ادت الى عدم مساهمته بشكل فاعل في الناتج المحلي الاجمالي، وهو ما يحث عليه الخبراء في هذا المجال لجذب الاستثمار الامثل سواء كان محلياً ام اجنبياً للاراضي الزراعية في البلد. وبهذا الصدد اشار الخبير الزراعي د. جميل الدباغ في تصريح لـ»الصباح» الى ان الاستثمار في المجال الزراعي يعاني من عراقيل كثيرة، ابرزها طبيعة قانون الاستثمار الذي كان معمولاً به قبل اقرار التعديلات،اذ انه لايفي بالمتطلبات منها تمليك الاراضي والاعفاء من الضرائب ومميزات وحوافز اخرى، فضلا عن صعوبة توفير الغطاء المالي، ويرافق هذه العوامل تذبذب الاستقرار الامني في المناطق الزراعية.

    ووجد الدباغ ان الحل الامثل للاستثمار في القطاع الزراعي في البلد هو «الشراكة بالاستثمار» بين المستثمر المحلي او الاجنبي مع المزارع، ما يتيح الامان بين الطرفين وتسيير العمل بالشكل السليم، الى جانب تحقيق الزيادة في الانتاج وتسويق المنتوج محليا فيزيد من امكانية التصدير الى الدول المجاورة او الى المحافظات الاخرى. واضاف ان هذا النوع من الاستثمار يجلب المكننة الحديثة والتكنولوجيا الى هذا القطاع الحيوي، وتحقيق مردودات جيدة من خلال هذه الشراكة، لاسيما ان الاستثمار الكبير في الزراعة يشكل صعوبة في الوقت الحاضر نسبة للظروف التي يمر بها البلد.

    اما فيما يخص المبادرة الزراعية، فرأى الدباغ انها حققت اكثر من 50 بالمئة من اهدافها المنشودة عن طريق اقراض مشاريع زراعية وتوفير الاسمدة والبذور، فمن ضمن هذه القروض، منحت بعضها من قبل المصرف الزراعي، واللجنة العليا في وزارة الزراعة وتسمى قروض قصيرة المدى تقرض لمدة 6 اشهر او سنة بمقدار فائدة قليل جدا قد يقارب 1 بالمئة، ما اعطت حافزا لبعض المزارعين في زراعة المحاصيل الخضرية وتطوير الاراضي القديمة التي يملكها ما زاد من نسبة الخضر في السوق العراقية بمقدار اكثر من 1.5 بالمئة خلال السنتين الاخيرتين لوجود دعم للاسمدة والبذور ضمن اهداف المبادرة الزراعية وسياسة وزارة الزراعة ، الى جانب انشاء البعض لمزارع اسماك توازي الطلب المحلي. واطلقت الحكومة المبادرة الزراعية في آب العام 2008 مستهدفة تطوير الزراعة في المحافظات التي تعرضت الى فترة إهمال طويلة، الهدف الستراتيجي منها اعادة الحياة للقطاع الزراعي كقطاع اقتصادي منتج من خلال دعم وانشاء وتشغيل مشاريع جديدة في الجانب النباتي والحيواني .