منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع معرفة الصحابة من خلال الحوادث بعد الرسول ص

  1. بواسطة عطر الامير

    وأما ما كان من الصحابة بعد عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتلك أحداث السقيفة وما تلتها من حوادث وما ترتب عليها من آثار...
    لقد ثبت وتحقق في الكتب المؤلّفة في مسألة الاِمامة والولاية بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أنّ الله سبحانه وتعالى أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإبلاغ الاُمّة بأنّ الخليفة والامام من بعده بلا فصل هو علي بن أبي طالب عليه السلام ، وهذا ما كان من أولى اهتمامات النبي منذ بعثته وحتى الساعات الاَخيرة من حياته الكريمة ، وقد استدل العلماء في كتب الاِمامة بالكثير من الآيات والاَحاديث الصحيحة بل المتواترة عند الفريقين .
    فمن ذلك : النصّ الذي بدأ منذ وقت مبكر وبالتحديد في السنة الثالثة للهجرة حيثُ نزول آية الانذار وقصة حديث الدار الذي قال فيه صلى الله عليه وآله وسلم مشيراً إلى الاِمام علي عليه السلام : « إنَّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا » (1) .
    وصرّح النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أكثر من مناسبة قائلاً : « إنّ علياً مني ، وأنا منه ،
    ____________
    ه 1) تاريخ الطبري 3 : 218 ـ 219 . وتفسير الخازن 3 : 371 .


    وهو ولي كلّ مؤمن بعدي » (1). وجاء قوله تعالى : ( إنّما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) (2) ليؤكد ويرسخ ولاية وخلافة أمير المؤمنين علي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقطع الطريق أمام المشككين بهذه المنزلة الرفيعة .
    وعند قصة الغدير ونزول آية التبليغ (3) وآية إكمال الدين (4) في حجة الوداع لم يعد ثمة عذر لمعتذر في خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حيثُ جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الناس في منتصف النهار والحر شديد وخطب خطبة طويلة جاء فيها : « من كنت مولاه فهذا مولاه (5)، اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، واخذل من خذله، وانصر من نصره » (6).
    لكن القوم تجاوزوا كلّ تلكم النصوص ، حتى تركوا جنازة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الاَرض وراحوا الى سقيفة بني ساعدة يتنازعون الاَمر من
    ____________
    ه 1) سنن الترمذي 5 : 594 . والتاج الجامع للاُصول 3 : 335 .
    ه 2) سورة المائدة 5 : 55 وقد نزلت هذه الآية في الاِمام علي عليه السلام . راجع الكشاف 1 : 649 . وأسباب النزول ، للواحدي : 134 .
    ه 3) الآية 67 من سورة المائدة ، قال الواحدي في أسباب النزول : 135 نزلت في غدير خم .
    ه 4) الآية 3 من سورة المائدة ، وقد نزلت في غدير خم يوم الثامن عشر من ذي الحجة ، راجع الاتقان للسيوطي 1 : 75 . وأسباب النزول للواحدي : 135 وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم عند نزولها : «الحمدُ لله على اكمال الدين واتمام النعمة ورضى الرب برسالتي وبالولاية لعلي بعدي»س راجع مناقب أمير المؤمنين عليه السلام للحافظ محمد بن سليمان القاضي الكوفي 1 : 119 .
    ه 5) سنن الترمذي 5 : 591 . والتاج الجامع للاُصول 3 : 333 .
    ه 6) مسند أحمد 4 : 281 و 368 . وسنن ابن ماجة المقدمة 1 : باب 11 . وتفسير ابن كثير 1 : 233 . والبداية والنهاية 7 : 360 ـ 361 .





    بعده ، فكان ما كان مما لسنا الآن بصدد ذكره ، وتمخضّت الاحداث عن البيعة لاَبي بكر بن أبي قحافة ، ثم أُكره الممتنعون عن البيعة ـ وعلى رأسهم أمير المؤمنين علي عليه السلام وأعلام بني هاشم ورجال من المهاجرين والاَنصار ـ على أن يبايعوه ، في قضايا يطول شرحها .
    أمّا الزهراء الطاهرة بضعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلم تبايعه أبداً ، ولمّا استولى أبو بكر على فدك وغير فدك ممّا كان يتعلّق بها ، ذهبت إلى أبي بكر وطالبته بحقوقها ، فلم يعطها شيئاً ، فعادت وهي غضبى عليه وعلى عمر ابن الخطاب .
    وقال عمر لاَبي بكر انطلق بنا إلى فاطمة عليها السلام (فانّا قد أغضبناها) وحينما دخلا عليها قالت : « ... ألم تسمعا رسول الله يقول : «رضا فاطمة من رضاي، وسخط فاطمة من سخطي.. فإنّي أُشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبيّ لاَشكونكما إليه » وكانت فاطمة عليها السلام تقول : « والله لاَدعون الله عليك في كلِّ صلاة أصليها » (1).
    وبقيت سلام الله عليها مهاجرة لاَبي بكر حتى فارقت الدنيا (فهجرته فاطمة فلم تكلمه... حتى ماتت ، فدفنها عليّ ليلاً ، ولم يؤذن بها أبابكر)(2) .



    1) الاِمامة والسياسة 1 : 14 .
    ه 2) تاريخ الطبري 3 : 208 . وتاريخ الاِسلام عهد الخلفاء الراشدين ، للذهبي : 21 . وبنحوه في : شرح نهج البلاغة 6 : 50 .
  2. بواسطة Rain

    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
    صحابة الرسول صل الله عليه واله هم من وقفوا بجانب اهل بيته ولم تغرهم دنيا ولا مال ولا قتال الاعداء والخوارج
    شكرا ايها المبدع الامير على المجهود الرائع
    سلم لنا قلمك
  3. بواسطة ام بنين

    احسنت بارك الله فيك
    مواضيع مهمة لكشف الحقائق ومن كتب العامة
  4. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
  5. بواسطة عطر الامير

    نور سرى في صفحاتنا
    فاشرقت بتلك الطلعة
    تقديري واحترامي
    لسيدات المندى
    وللاخ الرياضي