منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المظلوم مالك بن نويرة

  1. بواسطة عطر الامير

    ولقد كان من المتخلّفين عن بيعة أبي بكر : مالك بن نويرة وعشيرته ، فسيّر أبو بكر إليهم خالد بن الوليد ، فأغار عليهم وقتل مالكاً وجماعة منقومه وسبى نساءهم ، وتزوّج بامرأة مالك من ليلة قتله ، في قضية معروفة مفصّلة في كتب التاريخ ، تعدّ من أكبر ما طعن به أبو بكر بعد تصدّيه للاَمر .
    وحينما قتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة وتزوج امرأته ، بلغ ذلك عمر بن الخطاب ، فتكلم في خالد عند أبي بكر فأكثر وقال : (عدو الله عدا على أمرىء مسلم فقتله ، ثم نزا على امرأته) ! وحينما عاد خالد قام إليه عمر وقال : (قتلت أمرءاً مسلماً ، ثم نزوت على امرأته ، والله لاَرجمنك بأحجارك) (1).
    وفي معركة اليرموك كان أبو سفيان ومشيخة من قريش على تلٍّ لايقاتلون ، فإذا كانت الكرّة للروم ، قالوا : (إيهٍ بني الاَصفر) ! وإذا كانت الكرّة للمسلمين ، قالوا : (ويح بني الاَصفر) ! فلما هزم الله تعالى الروم سمع الزبير بما كانوا يقولون ، فقال : (أبوا إلاّ ضغناً ، لنحن خير لهم من الروم) (2).
    وعند قرب وفاة أبي بكر دخل عليه عبدالرحمن بن عوف ، فقال له أبوبكر : (إنّي وليت أمركم خيرّكم في نفسي ، فكلكم ورم أنفه من ذلك ، يريد أن يكون الاَمر له دونه ، ورأيتم الدنيا قد أقبلت.. وأنتم أول ضالّ بالناس غداً ، فتصدوهم عن الطريق يميناً وشمالاً...) (3).
    وقال أبو بكر أيضاً : (فأمّا الثلاث اللاتي وددت أنّي تركتهنَّ ، فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد غلّقوه على الحرب..
    ____________
    ه 1) تاريخ الطبري 3 : 280 . والكامل في التاريخ 2 : 359 .
    ه 2) الكامل في التاريخ 2 : 414 .
    ه 3) تاريخ الطبري 3 : 430 . وبنحوها في تاريخ اليعقوبي 2 : 137 .
    وأمّا اللاتي تركتهنَّ ، فوددت أني يوم أتيتُ بالاَشعث بن قيس أسيراً كنت ضربت عنقه ، فإنّه تخيَّل إليَّ أنه لا يرى شرّاً إلاّ أعان عليه...) (1).
    1) تاريخ الطبري 3 : 430 ـ 431 . وتاريخ اليعقوبي 2 : 137 . والعقد الفريد 5 : 21 .
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    احسنت النشر في ميزان حسناتك
  4. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
  5. بواسطة عطر الامير

    زدنا شرفا بحضوركم