منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دواء يطور قدرات المخ

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    أجرى العلماء 24 دراسة على العقار «مودافينيل» الذي يعد أول دواء في العالم من النوع «الذكي»، وفقا لباحثين من جامعة أكسفورد وكلية الطب في جامعة هارفارد، الذين أكدوا أن هذا الدواء يعزز فعلا من أداء المخ ويزيد قدراته.

    وقال الباحثون: إن الدواء آمن إذا استعمل في فترات قصيرة المدى، لكنهم أقروا أن هناك بيانات محدودة عن آثار استخدام هذا العقار على المدى الطويل.

    وقال الدكتور روايريده باتليداي من جامعة أوكسفور: «مودافينيل يمكنه بالفعل تعزيز بعض الوظائف المعرفية للمخ، وهذه هي المرة الأولى في العالم التي يكون لدينا فيها مُحسن معرفي لا يبدو أن له آثارا جانبية ضارة من الناحية المعرفية أو النفسية أو الجسدية».

    الأسبرين يقلل الإصابة بالسرطان

    بينت نتائج دراسة علمية أجراها علماء من جامعتي نيوكاسل وليدز البريطانيتين، أن تناول الأسبرين بصورة دورية منتظمة يخفض من احتمال إصابة الأشخاص الذين يعانون من البدانة بسرطان الأمعاء.

    واكتشف الباحثون خلال هذه الدراسة في 16 دولة استمرت عشر سنوات واشترك فيها ألف شخص يعانون من البدانة، أن خطر الإصابة بالسرطان عند تناول الاسبرين بانتظام ينخفض إلى الصفر تقريبا.

    ويحذر الخبراء من الإفراط في تناول الاسبرين، لأنه قد يؤدي إلى إصابة الجسم بأضرار، مثل القرحة والتآكل ويسبب نزفا دمويا في الجهاز الهضمي.

    تقنية لعلاج الأسنان دون ألم

    ابتكر علماء بريطانيون تقنية جديدة تقلل بشكل ملحوظ من إحساس الكثيرين بالألم والرهبة الناتجة عن مثقاب الأسنان ومحقن التخدير، وتكمن التقنية في إجراء عملية طبيعية لإزالة التسوس وإعادة الترميم بأسلوب مختلف عن الطريقة التقليدية المتبعة، ويستخدم في ذلك جهاز أطلق عليه اسم «ريمينوفا».

    وقالت ريبيكا موازيز من كلية كينجز في لندن: «هذه التقنية تستخدم تيارا كهربائيا ضعيفا لا يشعر به المريض لإدخال المعادن الطبيعية للجزء المصاب من السن ويدفع التيار الكهربائي الأيونات المعدنية لتجويف الأسنان وبالتالي يساعد على إعادة ترسيب المعدن لأعمق جزء من

    السن».

    المضادات تزيد السكري

    كشفت دراسة موسعة عن أن الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية قد يزيد خطر إصابة المرضى بالسكري، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تحدث ضررا غير مباشر لبكتيريا الأمعاء «الصديقة» التي تلعب دورا مهما في تنظيم استهلاك طاقة الجسم وجهاز المناعة.

    وكان الباحثون في الدنمارك قد قاموا بفحص وصفات طبية لمضادات حيوية لـ1.5 مليون شخص، منهم 170 ألفا مصابين بالسكري، على مدى 17 عاما. وفي المتوسط استخدم كل مريض بالسكري 0.8 وصفات طبية في العام، مقارنة بـ0.5 لأولئك الذين كانوا غير مرضى. وتبين من الدراسة أن الذين تطور لديهم السكري كانوا يميلون للإكثار من المضادات الحيوية طوال 15 سنة مسبقا.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة مرتجى العامري

    لا بشرفك /:)

    شكرا ع الطرح