منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أبرز الأحداث العلمية العالمية للعام 2015

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]


    حفل العام 2015 باكتشافات مهمة وانجازات كبيرة في الحقول العلمية ،بمختلف مستوياتها لتشير بذلك الى ان عجلة العلوم تمضي قدما باتجاه كل ماهو مفيد ومثمر لخدمة المجتمع البشري ،ونظرا لكثرة الاحداث وتشعباتها ، فقد أرتأينا الاشارة الى ابرزها بحسب الأهمية والأثر في انحاء مختلفة من حياتنا العامة .



    اكتشاف كوكب بحجم الارض ،أذ يقع خارج المجموعة الشمسية ويدعى «GJ 1132b» ويعيش في نظام شمسي يبعد نحو 39 سنة ضوئية عن الارض ،كما يعد اقرب كوكب صخري خارج المجموعة المذكورة يتم اكتشافه حتى الان.

    قدم العلماء أقوى دليل حتى الآن على وجود مياه على سطح المريخ، وأكدوا أن تلك المياه المتدفقة التي عثروا عليها على الكوكب قد تعني احتمالية وجود حياة عليه مستقبلا.واكتشفت ألمع مجرة في الكون، والتي ينبعث منها ضوء يعادل 300 تريليون من ضوء الشمس، ويعتقد الباحثون أن هناك ثقبًا أسود وراء هذا اللمعان غير العادي للمجرة ،وابتكار عدسة إلكترونية ، يمكنها تصحيح البصر، ولا تستغرق العملية الجراحية لتركيب العدسة سوى 8 دقائق فقط، وتجعل البصر أفضل بثلاث مرات ،واكتشاف طريقة جديدة يمكن من خلالها إجبار خلايا اللوكيميا (سرطان الدم) الخبيثة على التغيير في الخلايا المناعية، ويمكن أن يحول هذا الاكتشاف الخلايا السرطانية الخبيثة في البشر إلى خلايا غير ضارة ، واكتشاف سلف للإنسان غير بشري لم يكن معروفا من قبل أطلقوا عليه اسم «هومو ناليدي»، وعثروا على حفرياته في كهف يعرف باسم «مهد البشرية» بجنوب إفريقيا ،وأنه مماثل في الكتلة والحجم للإنسان ،وابتكر مجموعة من الباحثين الصينيين تقنية تسمى «كريسبر» التي يمكن من خلالها «تصميم الأطفال» بتعديل الحمض النووي للجنين البشري أثناء فترة الحمل، إلا أن هذه التقنية أثارت مخاوف أخلاقية وأمنية بشأن إنتاج بشر معدلين جينيًا ،واكتشاف 211 نوعًا جديدًا من الكائنات الحية في منطقة الهملايا الشرقية بما فيه 39 نوعًا من اللافقاريات و26 نوعًا من الأسماك و10 أنواع من البرمائيات والزواحف، و133 نوعًا من النباتات، وطيرًا واحدًا، ونوع واحد من الثدييات.



    انجازات اخرى

    طور مجموعة من الباحثين بالسويد اختبارًا للدم يمكنه الكشف عن الإصابة بمرض السرطان في مرحلة مبكرة باستخدام قطرة دماء واحدة، ويستطيع هذا الاختبار الكشف بدقة عن المرض بنسبة 96 بالمئة ، كما يمكنه تصنيف نوع السرطان بشكل صحيح بنسبة71 بالمئة ،وسجل فريق بحثي في جامعة «نورث إيسترن» الأميركية اكتشاف مضاد حيوي جديد أكثر فعالية في محاربة الالتهابات البكتيرية الشائعة، مثل السل وتسمم الدم.ووضعت خريطة شاملة للجينات البشرية، اذ تحتوي على أكثر من 100 نوع من الخلايا البشرية، وهو ما قد يساعد الباحثين مستقبلًا على فهم أفضل للروابط المعقدة بين الحمض النووي ،ومن الانجازات الطبية الاخرى، ابتكار منظم ضربات القلب في حجم حبة الفيتامين، يزرع في القلب مباشرة بدون جراحة، ويحد من تعقيدات الأعطال وتقييد النشاط البدني ،وايجاد العلاج الكيميائي الموجه ،وهو نهج واعد جديد لعلاج السرطان في مراحله المتقدمة، يعتمد على استهداف العلاج الكيميائي لخلايا الورم وتجنب الأنسجة الطبيعية في الجسم والأمراض ، ومن المتوقع أن يؤدي دواء جديد باسم أنجيوتينسين إلى خفض خطر الوفاة من قصور القلب بشكل فعال بالمقارنة بالعلاجات السابقة.



    عراقيون فائزون

    حصلت المهندسة المعمارية، زهاء حديد على الميدالية الذهبية للعمارة، التي يمنحها المعهد الملكي للهندسة المعمارية. وكرمت بذلك نظير أعمالها المتعددة.وتعد حديد أول امرأة تحصل على هذه الجائزة،اذ قامت بتصميم بنايات في مدن عديدة ،منها غوانزهو في الصين، وغلاسكو في اسكتلندا.

    وحصل المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية على جائزة عالمية للاتقان والجودة والاداء المثالي من قبل مؤسسة اذرويز الفرنسية للادارة والاستشارات التي تعد من اكبر المنظمات العالمية المتخصصة في مجال تقييم اداء المراكز البحثية والاكاديمية في

    العالم.

    وحصلت الطبيبة العراقية سندس مروكي على جائزة أفضل طبيبة اسنان بمدينة سترلنك هايتش في ولاية مشكن الاميركية.

    نوبل للعلوم



    منحت الاكاديمية الملكية السويدية لتاكاكي كاجيتا و آرثر بي ماكدونالد جائزة نوبل للفيزياء لاكتشافهما ان جسيمات النيوترنيو ذات كتلة. وان هذا الاكتشاف قد غير الفهم لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة وبرهن على انه امر جوهري بالنسبة الى نظرتنا للكون.

    كما ونال الجائزة في الكيمياء العلماء «ليندال توماس» و»بول مودريش» و»عزيز سانكار» نظير بحوثهم في مجال اكتشاف الآليات التي تستخدمها الخلايا لإصلاح الحمض النووي DNA. ومنح وليم كامبل و ساتوشي اومورا في مجال الطب ، وتقاسمت معهم، الصينية يويو تو النصف الثاني من الجائزة.

    وقد استحق الأولان هذه الجائزة على اكتشافهما علاجاً جديداً للالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية، بينما استحقتها الصينية على اكتشافاتها في مجال العلاج من الملاريا.



    علماء راحلون

    *عالم الكيمياء الحيوية الأميركي إروين روز (88 عاماً) وحصل روز الذي ساعدت اسهاماته في تطوير علاجات سرطان الرحم والتليّف الكيسي، على جائزة نوبل في العام 2004 بالتشارك مع الباحثين اهارون تشيخانوفير وإفرام هيرشكو عن جهدهم البحثي في كيفية تفتّت الخلايا وتخلّصها من البروتينات القديمة والتالفة في النبات والحيوان.

    * عالم الكيمياء إيف شوفين (84 سنة) الحائز على جائزة نوبل للكيمياء في العام 2005 ، كانت له مساهمات كبيرة في البحوث والدراسات في مجال الكيمياء العضوية،أعطت ابحاثه هذا العالم في مجال ابدال واحلال الولفين، زخما كبيرا وإمكانيات كبيرة لقطاعي الصناعات الكيميائية والصيدلانية، ،ووصف بانه نموذج لأهمية العلوم الأساسية التي اصبحت تعمل في خدمة الإنسان والمجتمع.

    *ماتي ماكو نيني مخترع نظام الرسائل القصيرة عن عمر يناهز 63عاما بعد صراع طويل مع المرض ،يعد من المبتكرين للتقنية المذكورة منذ العام 1994 عندما استعانت به الشركات المنتجة للهواتف النقالة ،يذكران هذا المهندس الفنلندي، لا يعتبر نفسه المخترع الوحيد بل كانت وليدة جهود مشتركة له ولعدد من زملائه المهندسين، ومقابل ذلك نال ماتي جائزة مجلة «ذي إكونوميست» في مجال الابتكارات. العالم الكيميائي الأميركي ريتشارد هيك، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي، يذكر أن هيك، فاز مع زملائه اليابانيين إي-ايتشي نيجيشي، وأكيرا سوزوكي، بجائزة نوبل في الكيمياء 2010، لابتكارهم طرقا جديدة لربط ذرات الكربون، استخدمت في الأبحاث لمحاربة السرطان وإنتاج شاشات حاسوبية رفيعة.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة مرتجى العامري

    بيه الخير

    شكرا ع الطرح