منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أوقفوا زواج القاصرات

  1. بواسطة عطر الامير

    بغداد- رشا عباس

    مازالت ظاهرة زواج القاصرات منتشرة في عدد من الدول العربية وهي من أهم الملفات الاجتماعية الساخنة التي عادت الى السطح هذه الايام، بفعل العديد من القضايا التي شهدتها المحاكم من فتيات قاصرات يطلبن الطلاق.


    «اوقفوا زواج القاصرات»عنوان فيلم جسدته فتاتان نور وزينب اللتان تراوحت اعمارهن مابين (9-12) عاما بعد ان ارغمهما والداهما على الزواج بعقد خارج المحكمة .
    نورعلي تلخص معاناتها بعد الزواج بعدم اعتراف زوجها بها في اصول المحكمة متعذرا بالغرامة القانونية التي تسري عليه .
    اما زينب احمد فهي متزوجة من
    رجل يعاني مرضا في عقله اضطرت الى ترك زوجها باصرار منه كونه لايستطيع ان يلبي احتياجاتها.بالاضافة الى الكثير من الحالات رفضت الظهور في وسائل الاعلام .الى ذلك عقد العديد من الندوات والتوصيات بشأنها .


    الفقر والمسؤولية


    اكدت الباحثة الاجتماعية نهاية هاشم ، إن العامل الرئيس الذي يقف وراء ظاهرة الزواج بالقاصرات هو انتشار التوجهات الثقافية المؤيدة للزواج، حيث يرى معظم السكان، أن الإسلام، يحث على مثل هذا الزواج. مستندا الى أن البنى الاجتماعية في بعض المحافظات العراقية تتسم بالتقليدية، حيث لا تتوفر فرص كبيرة للحراك الاجتماعي، الأمر الذي يؤدي إلى تدني مستويات طموح الأفراد، الذين ينتمون إلى فئات اجتماعية فقيرة أو مهمشة، في تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية. بالاضافة الى ارتفاع معدلات تزايد مستويات الفقر والرغبة في التخلص من مسؤولية الفتاة عند الزواج.
    في الوقت الذي اشارت رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة تضامن عبد المحسن الى أن الزواج في سن مبكرة ، يرجع إلى ضغوط تمارسها العائلة نفسها ضد الفتاة بحكم العادات والتقاليد العشائرية التي بقيت راسخة في عقول البعض منهم، لاسيما في المناطق النائية التي تعاني من مستوى معيشة ضعيف، مشيرا بقولها الى أن الناس المعترضين على تحديد سن الزواج، يقولون إنه على مر التاريخ الإسلامي، لم يحصل تحديد لسن الزواج، لكن حصل وأن وضعت شروط، مثلا الأب أو الجد فقط، يسمح لأحدهما بأن يعقد القران بالصغيرة، ولاسيما بين اولاد العم.
    فيما اعربت رئيسة منظمة «المراة العراقية النموذجية» عذراء الحسيني ،عن كل الجوانب السلبية لزواج القاصرات واثرها الاجتماعي والنفسي والصحي متأملة في الوقت ذاته «سن مادة قانونية تشترط لسن الزواج، البلوغ والنضج الجسدي والعقلي، مع وضع عقوبات بحق كل من يتجاوز هذا القانون. وضمن أسباب معارضة الحسيني هو تحديد سن الزواج، اعتقاده أن الأولاد والبنات، يختلف مستوى نضوجهم بحسب البيئة التي يعيشون فيها.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا لحضوركم الكريم
    نورتم صفحاتنا المتواضعة
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    هوه ماكو زواج بين عمر 9الى12 قاصر قانونا وبالغ شرعآ قبل كان زواج دائم ومابي مساوء لان الوقت والزمن يختلف اما الان الي عمرهم ب30 سنه يزوج وهم يفشل لان زواج مصالح ماديه حسديه فيكه خ
    حبيت هاي ازوج حبيبتي حبيبه تركه زوجت غيره العشاير والفصول بنساء ..وضع مؤسف كثيرآ
    شكرا لطرح :t4409:
  5. بواسطة عطر الامير

    شكرا لكم