منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الذهب يتراجع عالمياً ويستقر في السوق العراقية

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    تخلى الذهب عن مكاسبه التي حققها خلال الأسبوع المنصرم بعدما صعد لأعلى مستوياته في تسعة أسابيع فوق 1100 دولار للأوقية أمس الجمعة.
    وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 1101.71 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0635 بتوقيت غرينتش بعدما قفز إلى 1112 دولاراً في وقت سابق من الجلسة ليبلغ أعلى مستوياته منذ الرابع من شهر تشرين الثاني.
    وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة أيضا لينزل من أعلى مستوى له في تسعة أسابيع.
    وغالبا ما ينظر إلى المعدن الأصفر على أنه أداة تحوط من المخاطر في حالات الغموض السياسي والمالي شأنه في ذلك شأن غيره من الملاذات الآمنة مثل الين الياباني وسندات الخزانة الأميركية.
    وقد يتحول تركيز المستثمرين في وقت لاحق بالجلسة إلى الاقتصاد الأميركي حيث من المفترض أن تصدر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية يوم أمس الجمعة.
    وإذا جاء تقرير الوظائف قوياً فإنه قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. وارتفاع أسعار الفائدة قد يقوض الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة بينما يدعم الدولار.
    ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.8 بالمئة إلى 14.185 دولاراً للأوقية بينما زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 876.4 دولاراً للأوقية وصعد البلاديوم 1.25 بالمئة إلى 498.4 دولاراً للأوقية. وفي السوق العراقي للذهب فقد أشرت التقارير الاقتصادية استقرار التعاملات بالمعدن النفيس ليوم أمس الجمعة عند 171 ألفاً و766 دينار عراقي للمثقال (المثقال يعادل خمسة غرامات) من عيار 21 قيراط, بينما كان سعره ليوم الخميس 171 ألفاً و 198 ديناراً.
    بينما في أسواق الخليج سجلت أسعار الذهب، منذ الخميس ارتفاعات راوحت قيمتها بين 3.25 و4.25 دراهم اماراتية للغرام، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.
    وقال متعاملون بتجارة الذهب: إن الزيادة التي سجلها الذهب تعد الأكبر في قيمتها منذ نحو خمسة أسابيع.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]