منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مخاوف من تداعيات تدابير بكين لمشكلاتها

  1. بواسطة عطر الامير

    أبرزها تذبذب {اليوان} وتباطؤ الاقتصاد الصيني
    بغداد - متابعة الصباح
    بدأت التداولات في بورصة شنغهاي، وهي البورصة الرئيسة في الصين، متقلبة يوم أمس الجمعة، وذلك في أول أيام التداول بعد أن علقت الهيئة المنظمة لأسواق المال في الصين العمل بآلية حد السلامة.
    وحد السلامة هي آلية فرضتها السلطات الصينية العام الماضي بهدف منع حدوث انخفاضات حادة.
    وارتفعت الأسهم في بورصة شنغهاي لدى تعاملات الافتتاح بأكثر من 2 بالمئة، لكنها انخفضت بعد ذلك بنسبة 1 بالمئة عن أسعار الجلسة الافتتاحية.
    واضطرت البورصة الصينية للإغلاق مرتين خلال أربعة أيام، بسبب تجاوز قيمة الهبوط النسبة المسموح بها يوميا وهي سبعة بالمئة, وشهدت أغلب أسواق المال العالمية انخفاضات حادة يوم الخميس، مدفوعة بمخاوف بشأن وضع الاقتصاد الصيني.
    وقد أثرت تذبذبات سوق الأسهم في البورصات الصينية على أغلب بورصات العالم حيث تأثرت بورصة وول ستريت في الولايات المتحدة وشهدت انخفاضاً حاداً الخميس، بعد وقف التداول في البورصات الصينية للمرة الثانية خلال أسبوع، ما أثار الذعر لدى المستثمرين.
    ولحقت وول ستريت بالبورصات الأسيوية والأوروبية، وهبط مؤشرا داو جونز، وستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.3 بالمئة.
    وفي أوروبا كان مؤشر فوتسي 100 في لندن قد أغلق على انخفاض بنسبة 2 بالمئة، وانخفض مؤشر داكس في ألمانيا بنسبة 2.3 بالمئة، ومؤشر كاك 40 في فرنسا بنسبة 1.7 بالمئة.
    وفي وقت لاحق الخميس أعلنت السلطات الصينية تعليقها العمل بآلية حد السلامة.
    وكانت الصين قد فرضت هذه الآلية العام الماضي لخفض التقلبات في أسواق المال، ولم يتم استخدامه من حينها حتى الأسبوع الجاري, ثم أعلنت السلطات الصينية عن تعليق العمل به بدءاً من يوم أمس الجمعة.
    ويرى محللون أن فرض الصين لآلية حد السلامة بنسبة 7 بالمئة يؤدي فقط لزيادة ذعر المستثمرين, بينما يبلغ حد السلامة في بورصة وول ستريت 20 بالمئة.
    وعلى مدى الأسبوع الأول من 2016 خسرت الأسهم الصينية نحو عشرة بالمئة مسجلة أضعف أداء أسبوعي لها منذ انهيار السوق في الصيف.
    وقفز مؤشر قطاع الموارد أكثر من ستة بالمئة في حين صعد مؤشر قطاع الطاقة بما يربو على خمسة بالمئة يوم الجمعة وهو ما عزاه بعض المحللين إلى جهود بكين الرامية لتقليص الفائض في الطاقة الانتاجية.
    قال متعاملون أمس الجمعة: إنهم يعتقدون أن بنك الشعب الصيني (المركزي) يتدخل في عمليات التداول لدعم اليوان من خلال البنوك الحكومية.
    وقال أحد المتعاملين ببنك أوروبي في شنغهاي: البنوك الحكومية عرضت الدولارات بسعر يقارب 6.59 (يوان للدولار) ويعتقد أنها تقوم بذلك نيابة عن البنك المركزي حدث ذلك اليوم وأمس.
    وفي الساعات الأولى يوم أمس الجمعة رفع البنك المركزي السعر الرسمي لليوان للمرة الأولى في تسعة أيام تداول.
    وسمحت الصين بأكبر هبوط لليوان في خمسة أشهر يوم الخميس بما فرض ضغوطاً على عملات دول المنطقة ودفع الأسواق العالمية للنزول مع تخوف المستثمرين من أن يطلق انخفاض اليوان شرارة عمليات خفض لقيمة عملات أخرى بغرض الاحتفاظ بالقدرة على المنافسة, وفي المعاملات الفورية فتح اليوان على سعر 6.5700 يوان للدولار مقارنة مع مستواه عند الإغلاق السابق البالغ 6.5929 يوان للدولار.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا لمتابعتكم