منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع السعودية أمام محنة اقتصادية

  1. بواسطة عطر الامير

    تشهد المنطقة الكثير من الأزمات الاقتصادية، التي لايمكن فصلها عن المعطيات السياسية، وتداعيات الصراع في العديد من بلدانها، وخطورة هذه الازمات يكمن في تأثيرها على البيئات السياسية والامنية، وعلى تعطيل أية فرصة لانعاش اقتصاداتها وتنمياتها، ولعل السياسات السعودية في المنطقة هي الاكثر خطرا، بسبب دورها في تخفيض أسعار النفط، وفي اثارة صراعات اهلية في سوريا واليمن والعراق ولبنان..
    وجرّاء ذلك فإن اقتصادات السعودية ستكون أمام أزمة حقيقية جرّاء سياساتها التصعيدية في اليمن وسوريا، وافتعال الأزمات مع ايران بعد إقدامها على اعدام الشيخ نمر باقر النمر، وهو مابدا واضحا بعد ارتفاع سعر الوقود في المملكة، واعلانها تقليل الدعم على بعض السلع الأساسية، ومنها الوقود والكهرباء.
    وأشار التقرير الاقتصادي (جدوى) إلى أن نمو الاقتصاد السعودي سينخفض إلى 1.9 بالمئة في العام الحالي، بينما بلغ 3.4 بالمئة هذا العام و 3.5 بالمئة العام الماضي.
    وكانت وزارة المالية السعودية قد أعلنت عن وجود عجز قياسي في ميزانية عام 2015 بلغ 98 مليار دولار.
    وتوقع التقرير المذكور أن ينمو القطاع النفطي بنسبة 0.9 بالمئة إذا كان الانتاج اليومي 10.2 مليون برميل.
    وقدر التقرير أن نسبة الاستثمارات في ميزانية العام الحالي سوف تنخفض بقيمة 19.3 بالمئة لتبلغ 59 مليار دولار.
    وقد استخدمت السعودية احتياطها النقدي الهائل لتمويل العجز في الميزانية, وانخفض الاحتياطي المالي من 732 مليار دولار نهاية عام 2014 إلى 628 مليار دولار في شهر تشرين الثاني الماضي.
    وقد أصدرت السعودية سندات حكومية تبلغ قيمتها 30 مليار دولار منذ شهر تموز الماضي ، مما رفع الدين العام إلى 38 مليار دولار، وهو يساوي 5.8 بالمئة من الناتج القومي الإجمالي، ويُذكر أن عوائد السعودية قد انخفضت عام 2015 إلى 162 مليار دولار، شكل النفط منها 73 بالمئة.
  2. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  3. بواسطة عطر الامير

    مشكور نورت