منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أكاديمي: الثروة النفطية قاطرة النمو الاقتصادي

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]


    قال اكاديمي في جامعة المستنصرية:ان النمو الاقتصادي يمثل ضرورة لضمان اهداف وتطلعات التنمية البشرية ،مشيرا الى ان عدم وجود النمو الاقتصادي غالبا ما يهدد التنمية المستدامة.
    واوضح د. جمال العاني في حديث لـ»الصباح» : أن موقع النمو الاقتصادي يبرز كونه لا يمثل خيارا فحسب بل يعد ضرورة لمسار التنمية ، وان اهميته ترتبط بمستواه ونوعيته واستمراريته في مسار ومستوى النمو الاقتصادي.
    واشار الى ان النوعية المطلوبة للنمو الاقتصادي تعود الى مسألة توزيع الدخل القومي او الناتج القومي ونمط استمراريته في مساره، مبينا اهمية وجود الادارة الاقتصادية الفاعلة، موضحا ان النمو الاقتصادي للعراق يتشكل من خلال ثروته النفطية التي تعد قاطرة النمو الاقتصادي في البلد، ما جعله اقتصادا احادي الجانب وذا تاثر شديد بما يحدث من متغيرات دولية انعكست على التنمية البشرية.
    واضاف العاني أن هناك مفهوماً اخر يرتبط ارتباطا كبيرا بمفهوم النمو الاقتصادي وهو معدل نصيب الفرد من الانتاج الذي يحدد ذلك المعدل الذي ترتفع عنده مستويات المعيشة في الدولة، مؤكدا ان اهتمام الدول يتوجه بصفة اساسية على مسالة نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي، مايؤدي الى ارتفاع متوسط دخل المواطنين في تلك الدولة.
    واستطرد بالقول إن النمو الاقتصادي يعرف ايضا بانه الزيادة باي مقياس في الاقتصاد خلال الزمن، ويمكن التعبير عنه بمصطلح التغير في اي مفهوم من مفاهيم الدخل القومي، الا ان مجموع السلع والخدمات النهائية المنتجة في سنة واحدة هو الذي يستعمل في اغلب الاحيان.
    واوضح العاني أنه كلما ارتفعت نسبة استغلال الطاقة وعلى مستوى جميع القطاعات الاقتصادية كلما ادى ذلك الى زيادة معدلات النمو في الدخل القومي والعكس صحيح، ويعد النمو الاقتصادي احد الاهداف الاقتصادية الرئيسة التي تسعى اليها جميع بلدان العالم لتطوير اقتصادياتها و رفع مستويات معيشتها للوصول الى اعلى حد من الرفاهية.
    وتابع أن مصدر النمو الاقتصادي مهما كان فمن المهم تبيان ما يتضمنه من اختيار البدائل سواء كان مصدر النمو عن طريق التقدم التقني او من خلال الزيادة في راس المال البشري.
    وكذلك يفسر النمو على انه النمو في قدرات النظام الاقتصادي على تلبية رغبات الاستهلاك الفردية والجماعية، ام كيفية الرغبات فقد تكون مشكلة تقنية تتطلب المحافظة على المنافسة واصرارها على تامين السلع الخاصة.
    ولفت العاني الى ان النمو الاقتصادي لايعني فقط حدوث زيادة في اجمالي الناتج المحلي بل يتوجب ان تكون الزيادة في الدخل الفرد الحقيقي ، وبكلمة اخرى يكون معدل النمو الاقتصادي يفوق معدل النمو السكاني، ففي كثير من الاحيان يزيد اجمالي الناتج المحلي في بلد ما نمو السكان يكون بمعدل اعلى مما يؤدي الى عدم ظهور هذه الزيادة في متوسط دخل الفرد، فعلى الرغم من زيادة الناتج المحلي في بلد ما الا انه لم يحقق نمواً في مستوى المعيشة لافراد شعبه، وان النمو الاقتصادي يركز على الكم الذي يحصل عليه الفرد في المتوسط اي على كم السلع والخدمات التي قد يحصل عليها ولا يهتم بنوعية السلع والخدمات التي قد يحصل عليها، ولا يهتم بتوزيع بتوزيع الدخل بين فئات المجتمع.