منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما هي البورصة: كيف تعمل البورصة

  1. بواسطة مرتجى العامري

    ما هي البورصة: كيف تعمل البورصة


    البورصة ما هي إلا سوق تباع وتشترى فيه الأوراق المالية والحاصلات ذات المواصفات الخاصة وهناك أنشطة أخرى لازمة للبورصة ومحركة لها وتعمل على أداء البورصة لوظائفها على الوجه الأكمل والأمثل .




    وتتمثل هذه الأنشطة فى المؤسسات التالية:


    1. شركات السمسرة في الأوراق المالية: يحظر على الأفراد القيام بالتعامل مباشرة فى البورصة ويلزم أن يكون ذلك عن طريق شركات السمسرة وتضمن تلك الشركات سلامة العملية التي تتم بواسطتها ولا يقتصر دورها على مجرد تقريب وجهات النظر بين أطراف التعامل وإنما تلتزم بالتحقق من أشخاص التعامل وصفاتهم ، وملكية البائع للأوراق المالية محل التعامل ، وأن هذه الأوراق صالحة للتعامل ومقيدة بالبورصة .


    2. شركات الترويج والتغطية للاكتتاب فى الأوراق المالية: المراد بذلك النشاط إدارة عمليات ترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية وجلب المستثمرين بالطرق الدعائية المختلفة . وتخلق تلك الشركات بنشاطها هذا السوق الثانوية وهو سوق التداول عن طريق طرح ما تكتتب فيه من أوراق مالية فى البورصة بعد أن تتكون مقومات الطلب عليها ، وفى نفس الوقت تنشط سوق الإصدار أو السوق الأولية عن طريق الاكتتاب فى الأوراق المالية او تسويقها وترويجها .


    3. شركات رأس المال المخاطر: وهي الشركات التى يتضمن نشاطها تمويل نشاط الشركات المتعثرة بسبب اختلال هياكلها التمويلية أو عدم كفاءة الاستثمار او ضعف التنظيم فيها ، وتقدم الخدمات الفنية والإدارية للشركات التي تصدر أوراقا مالية ، وتشارك فى المشروعات والمنشآت وتنميتها بقصد تحويلها إلى شركات مساهمة او توصية بالأسهم متى كانت هذه المشروعات والمنشآت عالية المخاطر أو تعاني قصورا فى التمويل .




    4. شركات المقاصة والتسوية فى معاملات الأوراق المالية . من أهم المشاكل التى يعاني منها حائزو الأوراق المالية صعوبة نقل ملكية الأوراق المتنازل عنا وتحصيل كوبونات الأرباح ، ويقتضى ذلك تأسيس مثل هذه الشركات للقيام بهذا العبء نيابة عن حائزى هذه الأوراق .


    5. تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية: يستهدف هذا النشاط تكوين محافظ أوراق مالية للمستثمرين وإدارتها ومتابعة تطور تلك الأوراق فقد تبيعها لتحقق أرباحا أو لإعادة استثمارها فى قطاعات أخرى أكثر ربحية ، أو تحتفظ لتحين الوقت المناسب والفرصة المناسبة للتصرف فيها .




    ملخص البورصة...
    عبارة عن مجمع او بيئة عملية يحدث فيه العمليات التي تعنى بالصكوك بالاضافة الحصالات والى اوراق مالية ، كما ان السلطة العامة هي من تشرف على البورصة ، بالاضافة الى ان البورصة عرفت واعتبرت بأنها عبارة عن سوق استثماري ، حيث ان من خلال السوق الاستثماري يمكننا العمل على الامور التي تخص الاوراق المالية بحيث ان جميع الاعمال تكون في اوقات العمل الرسمي ، كما ان الحرية في عملية البيع والشراء هي تعتبر من مميزات البورصة ، بالاضافة الى سهولة عملياتها بحيث انها لا تستغرق وقت كبير ، بالاضافة الى ان البورصة تتيح الفرص المتنوعة للمرتادين والمتعاملين في السوق وذلك لإستفادتهم من عملية تقلب الاسعار بحيث انه مهما كانت الاسعار الفعلية او المتوقعة ، بالاضافة الى ان الاسعار في البورصة المنافسة الحرة يتم تحديدها ، بالاضافة الى ان البورصة تتميز في العلانية في اسعارها .


    منقول للفائدة :rose:
  2. بواسطة العراقي راقي

    شكرا جزيلا لك
  3. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا لطيب مرورك